أخبار الآن | اليابان – وكالات

أعرب إمبراطور اليابان ناروهيتو عن “ندمه الشديد” على ماضي بلاده وقت الحرب العالمية الثانية، وصلى من أجل السلام في العالم، وذلك في ذكرى مرور 75 عاماً على استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.

وقال ناروهيتو في احتفال لإحياء ذكرى قتلى الحرب: “أتعشم بصدق ألا تكرر أبداً مرة أخرى ويلات الحروب”.

والإمبراطور ناروهيتو هو أول إمبراطور ياباني يولد بعد الحرب، وهو حفيد الإمبراطور هيروهيتو الذي خاضت باسمه القوات الإمبراطورية المعارك. ووصل الإمبراطور ناروهيتو إلى عرش اليابان العام الماضي، بعد تنازل والده أكيهيتو عن العرش.

إلى ذلك، أرسل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قرباناً لضريح ياسوكوني المثير للجدل لقتلى الحرب، لكنه تفادى زيارة الضريح بشكل شخصي لتلافي غضب الصين وكوريا الجنوبية. ولم يذهب آبي شخصاً لياسوكوني منذ زيارة قام بها في ديسمبر/كانون الأول في العام 2013، وأثارت حينها غضب الصين وكوريا الجنوبية، لكنه يرسل قرابين من خلال مساعد.

وزار وزيرا البيئة شينجيرو كويزومي والتعليم كويتشي هاجيودا بشكل شخصي الضريح الذي يكرم 14 من زعماء اليابان وقت الحرب، الذين أدانتهم محكمة للحلفاء كمجرمي حرب، إلى جانب قتلى الحرب، وتعتبره بكين وسول رمزاً للعدوان العسكري الياباني في الماضي.

الى اين تسير الاوضاع في بيلاروسيا مع تزايد الاحتجاجات وقمع الحكومة لها

مايزال الوضع السياسي محتدما ومتوترا في بيلاروسيا بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات التي اشعلت غضب الشارع في البلاد بوصفها مزورة ، و رفض المعارضة هناك الاعتراف بها واعتبرتها “خيالية”.