أخبار الآن | الهند hindustantimes

 

قررت وزارة التعليم الهندية مراجعة معاهد كونفوشيوس بالاشتراك مع سبع كليات وجامعات محلية بعد أن نبهتها الأجهزة الأمنية إلى النفوذ الصيني المتزايد في التعليم العالي في الهند.

ويتم تمويل معاهد كونفوشيوس بشكل مباشر من قبل وزارة التربية والتعليم في جمهورية الصين بهدف ظاهريًا هو تعزيز اللغة والثقافة الصينية.

كما تخطط الوزارة لمراجعة 54 مذكرة تفاهم موقعة بين المؤسسات التعليمية المرموقة بما في ذلك IITs ، BHU ، JNU و NITs والمؤسسات الصينية. وقد أصدرت بالفعل إخطارًا إلى وزارة الشؤون الخارجية ولجنة المنح الجامعية.

لكنهم تعرضوا لانتقادات في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة للمساعدة في نشر الدعاية الصينية. في الآونة الأخيرة ، وفقًا لتقرير هيئة الإذاعة البريطانية الصادر في سبتمبر (أيلول) 2019 ، شرعت أستراليا في تحقيق حول “ما إذا كانت الاتفاقيات بين الجامعات والمعهد قد انتهكت قوانين مكافحة التدخل الأجنبي”.

وأضاف التقرير أنه في نفس الوقت ، أغلقت العديد من الجامعات حول العالم البرامج التي يديرها المعهد.

نقل عن أعضاء في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني قولهم إن معاهد كونفوشيوس هي جزء من الدعاية الخارجية لعرض القوة الناعمة لبكين.

يأتي قرار مراجعة معاهد كونفوشيوس ومذكرات التفاهم في وقت يقوم فيه جيش التحرير الشعبي بجمع أكثر من 50.000 جندي ودبابة وصواريخ وبندقية مدفعية في أكساي تشين المحتلة ، في عرض مفتوح للعدوان ضد الهند على طول الحدود في لاداخ.

وفقًا لمسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة ، فإن معاهد كونفوشيوس في الهند التي سيتم مراجعتها هي: جامعة مومباي. معهد فيلور للتكنولوجيا ؛ جامعة محترفة جميلة ، جالاندهار؛ مدرسة اللغة الصينية ، كلكتا ؛ جامعة بهاراتيار ، كويمباتور ؛ وجامعة KR Mangalam .

وقال المسؤولون ، الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم قبل المراجعة ، إن جامعة جواهر لال نهرو في دلهي لديها أيضًا مذكرة تفاهم مع Hanban (المقر الرئيسي لمعهد كونفوشيوس) على الرغم من أنها لم تنشئ مركزًا.

تم توقيع مذكرة التفاهم بين JNU وجامعة بكين عام 2005 خلال زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني آنذاك للهند. لم يتم إنشاء المعهد أبدًا نظرًا لوجود بعض الخلافات حول تشكيل المجلس.

وقال عالم الجيولوجيا ب.ر. ديباك ، رئيس مركز الدراسات الصينية ودراسات جنوب شرق آسيا بجامعة جون تاو ، وهو أستاذ مشارك في الجامعة عندما تم التوقيع على مذكرة التفاهم:”أراد المسؤولون الصينيون إحياءها لاحقًا لكن الجامعة لم تُبد اهتمامًا كبيرًا”.

تصرفات الحزب الشيوعي الصيني تلهم الممارسات المعادية للمسلمين في الهند
أورد موقع “OZY” تقريراً مطولاً تحدث عن كيف ألهمت معسكرات الاعتقال في شينجيانغ بالصين، حكومات دول على ممارسة ذات القمع بحق أقليات تعيش على أراضيها، ذكراً الهند مثالا على ذلك.