أخبار الآن | كولومبيا  washingtonpost

 

تفرض الجماعات المسلحة في كولومبيا التي تعاني من العنف والتي يبلغ عدد سكانها 50 مليون نسمة مستويات جديدة من السيطرة خلال تفشي فيروس كورونا، وتفرض بعضًا من أشد إجراءات الإغلاق في العالم – مع عقوبات صارمة على المخالفين.

في مدينة توماكو الساحلية ، وهي مركز لتهريب المخدرات في جنوب غرب كولومبيا ، نشر رجال العصابات منشورات تعلن أن جميع منتهكي حظر التجول “أهدافًا عسكرية”.

وتقول جماعات حقوق الإنسان وقادة المجتمعات المحلية والمسؤولون الحكوميون إن قائمة من المقاتلين والقوات شبه العسكرية وعصابات المخدرات تستخدم تفشي الفيروس لتعزيز السيطرة على أجزاء من البلاد التي ما زالت تترنح بعد أعقاب خمسة عقود من الصراع المسلح.

وقالت جيمينا سانشيز جارزولي ، مديرة مكتب the Washington في مكتب واشنطن بأمريكا اللاتينية: “بالنسبة لهذه الجماعات، هذه ليست قضية صحية”. “إن الأمر يتعلق بممارسة السيطرة الاجتماعية على السكان.”

بينما تركز حكومة الرئيس إيفان دوكي على تفاقم تفشي الفيروس التاجي – أفادت البلاد عن أكثر من 204000 إصابة وحوالي 7000 حالة وفاة – تخدم الإجراءات القاسية التي تفرضها الجماعات المسلحة هدفين على الأقل: لتوسيع السيطرة على الطرق والمجتمعات إلى تجارة المخدرات والتعدين غير القانوني ، وتعزيز مكانتهم كحكام مطلقين لأراضيهم.

تعكس الظروف هنا اتجاهاً للمجموعات المسلحة التي تتحرك لتحل محل الحكومات الضعيفة خلال الوباء. وقد فرضت حركة طالبان في أفغانستان ، وكوماندو فيرميلو في ريو و MS-13 في السلفادور ، من بين أمور أخرى ، حظر التجول الخاص بها ، وفي بعض الحالات ، وزعت الطعام والأقنعة والمطهرات في المناطق التي تسيطر عليها.

لكن الجماعات الكولومبية ميزت نفسها في مستوى العنف الذي تطبقه. يخشى المراقبون من أنهم يسرعون الانجراف الخطير بالفعل بعيدًا عن اتفاق السلام لعام 2016 الذي أنهى الصراع المستمر منذ 52 عامًا بين الحكومة والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا.

 

عمال الصحة في كولومبيا يحتجون على تأخر الرواتب وسط تفشي فيروس كورونا
خرج المسعفون والأطباء والممرضات إلى شوارع العاصمة الكولومبية ، بوغوتا ، في سيارات إسعاف مع صفارات الإنذار , الأربعاء (01 أبريل), لإظهار دعمهم لزملائهم واحتجاجهم على تأخر الرواتب , وسط جائحة فيروس كورونا المستجد العالمي.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ارتفاع حصيلة تحطم مروحية عسكرية في كولومبيا إلى 11 قتيلاً و6 جرحى

أكثر من سبعة آلاف وفاة بكورونا في كولومبيا