أخبار الآن | كييف – أوكرانيا (وكالات)

أعلنت أوكرانيا الثلاثاء أن من السابق لأوانه الاستنتاج بأن إسقاط إيران طائرة ركاب كانت في طريقها إلى كييف في كانون الثاني/يناير والتي راح ضحيتها 176 راكباً، نجم عن خطأ بشري كما تقول طهران.

وقال وزير الخارجية الأوكراني، ديمترو كوليبا، “أريد أن أؤكد بوضوح أنه من السابق لأوانه الإعلان أن الطائرة أسقطت بسبب خطأ بشري”.

كما أضاف أن الاستنتاجات يجب القيام بها “ضمن آلية تحقيق”، مؤكداً ضرورة “التوصل لجميع الحقائق”.

إيران: خطأ في ضبط ”الرادار“ أدى إلى إسقاط الطائرة الأوكرانية

وكانت الطائرة لشركة الخطوط الدولية الأوكرانية (الرحلة 752)، أصيبت بصاروخين من قبل قوات الحرس الثوري، وتحطمت بعد وقت قصير على إقلاعها من المطار الرئيسي في طهران في الثامن من كانون الثاني/يناير وسط تصاعد حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

وأقرت إيران بعد عدة أيام من النفي بأنها أسقطت الطائرة عن غير قصد، ما أدى إلى مقتل جميع من كانوا يستقلونها.

“خطأ بشري أم معدات معيبة” الحرس الثوري الإيراني هو المسؤول عن إسقاط الطائرة الأوكرانية

والشهر الماضي، أعلن محققو طيران فرنسيون أنهم سينقلون تسجيلات الصندوقين الأسودين من إيران وسيبدأون بتحليلها في 20 تموز/يوليو.

في حين أعلنت أوكرانيا أنها سترسل خبراء للمساعدة في العمل، معتبرة أن التقرير الذي سيصدر عن باريس سيكون موثوقا به.

ويشار إلى أن منظمة الطيران المدني الإيرانية كانت أوضحت الأحد أن خطأ في توجيه نظام الرادار وعدم وجود اتصال بين من كان يقوم بتشغيل وسائل الدفاع الجوي وقادته تسببا في حادث إسقاط الطائرة.

وأفاد تقرير مبدئي على الموقع الإلكتروني للمنظمة بأن “خطأ في توجيه نظام الرادار تسبب في خطأ بشري، فنسي المسؤول عن التشغيل تعديل الاتجاه على نظام الرادار بعد الانتقال إلى وضع جديد وهو خطأ ساهم في عدم قراءة بيانات الرادار بالشكل الصحيح”.

كما لفت التقرير إلى أن بطارية الصواريخ التي استهدفت طائرة الركاب نُقلت لمكان جديد “ولم يتم إعادة توجيهها بالشكل المناسب”.

إلى ذلك، أشار إلى أن “الخطأ وقع بعد نقل إحدى وحدات الدفاع الجوي لطهران … حدث ذلك بسبب خطأ بشري”. وأضاف أن نظام الدفاع الجوي رصد الطائرة باعتبارها هدفا يقترب من طهران.

 

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضا:

“خطأ بشري أم معدات معيبة” الحرس الثوري الإيراني هو المسؤول عن إسقاط الطائرة الأوكرانية