أخبار الآن | السويد businessinsider

 

تشير البيانات إلى أن استراتيجية السويد غير المعتادة لمواجهة فيروس كورونا لم تسفر عن مكاسب اقتصادية كبيرة ، بل تركت البلاد بدلاً من ذلك بمواجهة تفشيًا أكثر فتكًا للفيروس من جيرانها في الشمال.

لم تقم السويد قط بأي إغلاق رسمي استجابة لوباء الفيروس التاجي. بدلاً من ذلك ، اعتمدت استراتيجيتها على المسؤولية الشخصية وتشجيع المواطنين على البقاء في المنزل عندما يكونون مرضى والحفاظ على التباعد الاجتماعي عندما يكونون في الأماكن العامة. ظلت معظم الشركات والمطاعم والحانات والمدارس مفتوحة ، على الرغم من حظر التجمعات التي تضم أكثر من 50 شخصًا في أواخر مارس (آذار).

ودافع رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين عن هذه السياسة على أنها سمحت للبلاد بالحفاظ على الوضع الراهن.

لكن الاستراتيجية غير التقليدية واجهت بعض الانتقاد من الخبراء ، الذين قالوا إن هذه السياسة ، بعد فوات الأوان ، “ربما لم تكن الأذكى من جميع النواحي”.

قال جاكوب كيركيجارد ، وهو أستاذ في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن ، أنه على الرغم من أن الصناعات ظلت مفتوحة إلى حد كبير، إلا أن السويد لم تشهد مكاسب اقتصادية كبيرة.

وأضاف كيركيجارد “إنهم لم يكسبوا أي شيء حرفياً”.

وبحسب وكالة رويترز ، توقع البنك المركزي السويدي هذا الشهر أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد – وهو مقياس لحجم اقتصاد البلد – سينكمش بنسبة 4.5٪ هذا العام ، على عكس التوقعات السابقة بأن الناتج المحلي الإجمالي سيرتفع بنسبة 1.3٪. وأضافت أن معدل البطالة في السويد ارتفع من 7.1٪ في مارس (آذار) إلى 9٪ في مايو (أيار).

حتى 8 يونيو (حزيران)، أعلنت السويد عن أكثر من 73000 إصابة بفيروس كورونا و5400 حالة وفاة ، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز – أعلى من جميع دول الشمال الأخرى مجتمعة.

كما أن معدل وفيات الفيروس التاجي في السويد ، الذي يمثل الوفيات كنسبة من إجمالي عدد السكان ، كان أيضًا من أعلى المعدلات في العالم.

وحث بعض المسؤولين السويديين البلاد على إعادة النظر في استراتيجيتها الخاصة بمواجهة فيروس كورونا.

 

مطعم في السويد لشخص واحد فقط والسبب كورونا
تأكل في الهواء الطلق، وتصلك الوجبة في سلة معلقة، لا ترى احداً ولا أحد يراك، هذا المطعم بات موجود فعلا في أحد مروج السويد وقد استقبل أول زبائنه، في محاولة للجمع بين تجربة التنزه وحماية الزبائن من خطر العدوى بفيروس كورونا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بكالوريا المغرب 2020.. دورة استثنائية في زمن فيروس كورونا

علماء يحذرون من ”التلف الدماغي“ بسبب ”كورونا“!