أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

كشف تقرير جديد للأمم المتحدة أنّ “ما لا يقلّ عن 10 مليار دولار من الذهب والبلاتين والمعادن الثمينة الأخرى، يجري التخلّص منها كل عام في جبل النفايات الإلكترونية المتزايد، الذي يلوث الكوكب”.

وذكر التقرير السنوي للأمم المتحدة حول هذا الموضوع أنّ “العالم أنتج رقماً قياسياً من النفايات الإلكترونية في العام الماضي 2019، بلغ 53.6 مليون طن من هذه النفايات، بزيادة بلغت نسبتها 21% في 5 سنوات فقط”.

وأوضح التقرير أنّ “17% فقط من 53 مليون طن من النفايات الإلكترونية من هواتف وحواسيب وأدوات منزلية وغيرها، أعيد تدويرها، في حين رُمي ما تبقى وقيمته تصل إلى 50 مليون يورو”.

ولفت التقرير إلى أنّ “هذه النفايات غير المعاد تدويرها، تحوي الذهب والفضة والنحاس والبلاتين وفلزات الأتربة النادرة التي ينبغي استغلالها لانتاج أجهزة جديدة، كما تحوي أيضاً على مواد سامة وخطرة على صحة الانسان”.

وأنتجت آسيا أكبر كميّة من النفايات الإلكترونية مع 24.9 مليون طن، تليها القارة الأمريكية (13.1 مليون طن)، لتأتي بعدها أوروبا (12 مليون). أما إفريقيا فأنتجت 2.9 مليون طن، في حين أن إنتاج أوقيانيا بلغ 0.7 مليون طن.

وقال الأمين العام المساعد ديفيد مالون وعميد جامعة الأمم المتحدة أنه “يجب على وجه السرعة زيادة الجهود للتوصل إلى انتاج أكثر استدامة للتجهيزات الكهربائية والإلكترونية واستهلاكها والتخلص منها”.

كذلك، أكّد أنطونيس مافروبولوس، رئيس الجمعية الدولية للنفايات الصلبة، على أن “كمية النفايات الإلكترونية زادت 3 مرات أسرع من سكان العالم و13% أكثر من إجمالي الناتج العالمي في السنوات الـ5 الأخيرة”.

ما السبب وراء التغيّر المناخي الذي طرأ على العالم مؤخراً؟ (خاص)

باتت آثار تغير المناخ ظاهرة في كل مكان كما أن لها عواقب حقيقية، حيث يعرقل تغير المناخ الإقتصادات الوطنية، مما يكلفنا اليوم الثمن غالياً وحتى غداً.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مبعوث أمريكي يبحث في كوريا الجنوبية المحادثات النووية المتعثرة مع الشمال