أخبار الآن |  الصين cnn

 

بعد أكثر من أربعة عقود من الاشتباكات الطفيفة ، عاد النزاع الحدودي بين الصين والهند مرة أخرى إلى الواجهة.

لقى ما لا يقل عن 20 جنديا هنديا مصرعهم فى إستباك دموية مع القوات الصينية، يوم الاثنين، فى وادي جالوان بالقرب من أكساى تشين، المنطقة التى تسيطر عليها الصين ، حيث تطالب بها الدولتان. واتهم الجانبان الطرف الآخر بتجاوز الحدود الواقعية، خط السيطرة الفعلية (LAC) الذي يمتد على طول القطاع الغربي من الوادي. ومع ذلك ، فإن تفاصيل اللقاء لا تزال مشوشة ، وقد لا تكون واضحة تمامًا.

ويحاول الجاران المسلحان نوويا الآن نزع حدة التوترات بسرعة ، على الرغم من أن بعض الأصوات الشيطانية والمتشددة في كلا البلدين تطالب بمزيد من التحدي والعدوان. من جانبها ، نقلت الصين بالفعل أعدادًا كبيرة من القوات والأسلحة إلى المنطقة ، في حين قيل إن الهند عززت أيضًا موقفها ، على الرغم من أن نيودلهي كانت أقل صراحة بشأن قوتها العسكرية هناك.

يصف المؤرخ البريطاني نيفيل ماكسويل في كتابه عن المنطقة بأنها “أرض محايدة ، حيث لا ينمو فيها شيء ولا يعيش أحد”. ومع ذلك ، خاضت الهند والصين حربًا عليها عام 1962 ، تاركة الآلاف من القتلى من كلا الجانبين ، وبين ذلك الصراع الذي استمر لمدة شهر ومناوشات يوم الاثنين ، شهدت المنطقة العديد من المعارك بالاشتباكات والاشتباكات الطفيفة بين حرس الحدود والتصريحات الغاضبة من الجهتين.

ظهر خط السيطرة الفعلية ، وهي الحدود الواقعية والمعروفة بشكل فضفاض ، خارج حرب الحدود الصينية الهندية عام 1962 ، والتي نشأت هي نفسها بسبب خلافات إقليمية تاريخية طويلة الأمد.

بالنسبة لجزء كبير من القرن التاسع عشر ، كانت جبال الهيمالايا مركزًا للتنافس العسكري والسياسي بين الإمبراطوريات الثلاث في روسيا وبريطانيا والصين ، حيث تدعي الثلاثة أجزاء مختلفة من المنطقة. جلب إنهاء الاستعمار معه المزيد من الارتباك والعداء ، لا سيما بعد انقسام باكستان مع الهند في أعقاب الاستقلال.

أكساي تشين هي جزء من كشمير الكبرى ، وبعد الحرب الدموية بين باكستان والهند في عام 1947 أدت إلى تقسيم تلك المنطقة ، تم ترك الحدود بين الصين والهند غير محددة بدقة.

على الرغم من كل المخاوف بشأن تحركات القوات المحتملة على كلا الجانبين ، سيكون أي صراع في المنطقة صعبًا بشكل استثنائي.

إن موقع المواجهة الأخيرة ، وادي جالوان ، هضبة منخفضة نسبيًا ، حيث يمكن للقوات التحرك بسهولة أكبر. كما كان مكان النزاع الذي بدأ حرب 1962.

الظروف خلال الشتاء – البرد القارس والثلوج الكثيفة – يمكن أن تجعل الكثير من المنطقة يتعذر الوصول إليها ، ومع ذلك ، مما يعني أن نافذة المناورات ضعيفة جدًا. حتى خلال فصل الصيف ، عندما تكون الظروف أفضل ، فإن ارتفاع درجات الحرارة تجعل كل شيء أكثر صعوبة ، من المناورات البسيطة وعمليات العرض ، ناهيك عن صراع عسكري كامل.

مع قيام الجيشين برعاية جراحهما واستئناف بروتوكولات إزالة التجريد ، سيتحول الاهتمام الآن إلى القادة في دلهي وبكين ، وما إذا كان بإمكانهم تجنب الخلاف الحالي الذي يخرج عن السيطرة إلى صراع صعب ومكلف.

 

تصرفات الحزب الشيوعي الصيني تلهم الممارسات المعادية للمسلمين في الهند
أورد موقع “OZY” تقريراً مطولاً تحدث عن كيف ألهمت معسكرات الاعتقال في شينجيانغ بالصين، حكومات دول على ممارسة ذات القمع بحق أقليات تعيش على أراضيها، ذكراً الهند مثالا على ذلك.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الصين والهند تتفقان على “تهدئة التوتر” بعد اتصال بين وزيري خارجية البلدين

الصين: لا نريد اشتباكات مع الهند