أخبار الآن | بكين – الصين (وكالات)

أعلنت الصين أنها اتفقت مع الهند على “تهدئة التوتر” بعد اتصال بين وزيري خارجية البلدين , إثر الاشتباك المسلّح الذي دار بين جيشيهما في منطقة حدودية يتنازع البلدان للسيطرة عليها وخلّف 20 قتيلاً في صفوف الجيش الهندي، في أعنف مواجهة بين الدولتين منذ 45 عاماً.

و دعت بكين نيودلهي إلى السيطرة على قواتها عند الحدود وفرض “عقاب شديد” على من وصفتهم بالمسؤولين عن إثارة النزاع.

وأعلنت الصين الأربعاء، أنها لا تريد وقوع المزيد من الاشتباكات على حدودها مع الهند، مضيفة أن البلدين يحاولان حل المسألة عن طريق الحوار.

يشار الى أن الاشتباك وقع يوم الاثنين على الحدود في الهيملايا بين التيبيت الصينية ومنطقة لداخ الهندية، وتحديدا في المنطقة الجبلية الوعرة في وادي غالوان ذي الأهمية الاستراتيجية. وسبق للدولتين النوويتين أن شهدتا وقوع مواجهات بينهما على حدودهما المتنازع عليها، بدون أن ينجم ذلك عن سقوط قتلى.

ولم يتم بعد تأكيد طريقة وقوع هذه الاشتباكات، إلّا أن ضابطا هنديا يتمركز في المنطقة نفى لفرانس برس وقوع إطلاق نار، متحدثا عن وقوع عراك عنيف بالأيدي. وهو ما أكده ضابطان هنديان للأسوشيتيد برس، مضيفان كذلك أن الجانبين ألقيا الحجارة على بعضهما.

وأوضحت الخارجية الصينية أن “جنودا هنودا عبروا خط الحدود مرتين … واستفزوا وهاجموا عناصر صينيين ما أدى إلى مواجهة جسدية خطيرة بين قوات الحدود على الجانبين”. وردت الخارجية الهندية من جانبها بالقول إن الاشتباك نجم عن “محاولة الجانب الصيني إحداث تغيير أحادي في الوضع القائم” على الحدود.

مصدر الصورة:REUTERS

للمزيد:

الصين: لا نريد اشتباكات مع الهند