أخبار الآن | بكين – الصين (راديو آسيا الحرة)

استبدلت  السلطات الصينية المناهج الدراسية في واحدة من أكثر المدارس الثانوية الإيغورية عراقةً في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الإيغور شمال غرب الصين بلغة الماندرين الصينية، والذي يعتبره الإيغوريون حملةً للقضاء على ثقافتهم في المنطقة.

تأسست مدرسة كاشغار إيغور الثانوية، في مقر محافظة كاشغار، في عام 1956 ومعروفة على نطاق واسع كأفضل مؤسسة تعليمية في المنطقة لأطفال الإيغور لتعلم لغتهم وتراثهم الثقافي.

وبعد تقليص صفوفها في المدارس الثانوية في أوائل الثمانينيات، ركزت المدرسة على تدريس طلاب المدارس الثانوية، لكنها حافظت على تركيزها على الدراسات التي يتم دعمها في تقاليد الإيغور.

تحاول الحكومة الصينية طمس هوية الإيغور عبر هدم منازلهم والتنكيل بهم وهو الأمر الذي أكده الناشط الإيغوري اركن صدق لأخبار الآن

ومع ذلك، في أوائل عام 2010، قامت السلطات بدمج المدرسة مع مؤسسة أخرى لسكان الهان الصينيين وأعادت تسميتها مدرسة “كاشغار رقم 6 الثانوية”، بما في ذلك التدريس في الموضوعات المتعلقة بثقافة الهان الصينية.

تأتي التقارير عن التغييرات في المدرسة وسط معلومات متضاربة حول مصير أحد مديريها الإيغوريين، دولكون تورسون، والذي اختفى بعد إلقائه خطاب في فبراير 2013 للاحتفال باليوم الدولي للغة الأم في كاشغار، حيث قال إنه ” نقطة فخر لمعرفة لغة أجنبية، وخطيئة عدم معرفة اللغة الأم “.

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

في معسكرات اعتقال شينجيانغ.. الإيغور يدانون في محاكم صورية