أخبار الآن | بكين – الصين (خاص)

يسعى الحزب الشيوعي الصيني إلى استغلال تفشي فيروس كورونا حول العالم، وما خلفه ذلك من خوف وكساد في الاقتصاد، عبر الدفع بجدول أعمال يتيح لبكين أن تتبوء مركزا متقدماً في النظام العالمي الجديد، هذا ما تحدث عنه “وي جينشينغ” وهو رئيس تحالف الديمقراطية الصينية ومستشار في مجال حقوق الإنسان للتحالف البرلماني الدولي الذي تأسس حديثًا بشأن الصين في مقابلة حصرية لـ أخبار الآن.

فبعد استحواذ الحزب الشيوعي الصيني على السلطة في نهاية الأربعينيات، كان ملف الصحة ركيزة أساسية لسياسة الحزب، استخدمها في إرساء شرعيته السياسية.

بسبب فيروس كورونا.. دول ومنظمات وأفراد قد يجرون الصين إلى أروقة المحاكم

وتحدث جينشينغ عن التعاون الدولي على أنه هو “الكرت الرابح” في وجه الصين وتحديداً حزبها الشيوعي، مؤكداً على أهمية حدوث هذه الوحدة للتصدي لأكاذيب الصين حتى وإن كانت تجمع أي من دول العالم علاقات تجارية مع “بؤرة تفشي كورونا”، فإدانتها تبقى الأهم لاكتشاف الحقيقة.

وفي ذات السياق، نقلت مجلة “بوليتيكا” عن المتخصص في التاريخ الحديث بجامعة إسكس، شون زو، أن الحزب الشيوعي الصيني حوّل الحملة السياسية لمكافحة فيروس كورونا إلى حملة لحشد دعم شريحة كبيرة من الصينيين.

محامٍ بريطاني لأخبار الآن: الصين معرضة لعقوبات اقتصادية ودبلوماسية ما لم تقبل التحقيق الدولي

ووفق تصور خبراء في الشأن الصيني، فإن الدعاية الرسمية في الصين سوَّقت على أن الفيروس هو خطر خارجي، بهدف صرف أنظار الصينيين بعيدًا عن الوضع الداخلي في البلاد، في الوقت الذي لا زالت الدبلوماسية الصينية تتلقى فيه  الهزائم لخضوعها لتوجيهات الحزب الشيوعي، إذ كان آخرها موافقة الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية على بدء تحقيق مستقل حول انتشار وباء فيروس كورونا.

وحتى الآن ارتفعت إصابات كوفيد19 إلى 8 ملايين إصابة حول العالم.

إقرأ أيضاً:

كيف أضرّ الحزب الشيوعي بمكانة الصين عالميا؟