أخبار الآن | أديس أبابا- إثيوبيا (وكالات)

أكدت إثيوبيا، اليوم الخميس، التزامها بإجراء حوار حقيقي حول المبادئ التوجيهية لعملية ملء وتشغيل سد النهضة مع كل من السودان ومصر.

وقالت وزارة المياه والري الإثيوبية، في بيان، اليوم الخميس، إن أديس أبابا ملتزمة بإجراء حوار حقيقي حول المبادئ التوجيهية لقواعد الملء والتشغيل السنوي للسد، ودعت إلى ضرورة الاحترام الكامل لإعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث حول سد النهضة 2015، مشددةً على ألا يتجاوز المراقبين دورهم الرقابي بحسب الاتفاق، وتبادل الخبرات الجيدة عندما تطلب منهم الدول الثلاث.

ولفتت إلى أن وثيقة العمل الخاصة بالفرق القانونية والفنية للدول الثلاث خلال اجتماع 12-13 فبراير 2020 يجب أن تكون أساسا للتفاوض في هذا السياق، موضحةً أن النقاش سيستمر يوميًا في الاجتماعات الافتراضية بين الدول الثلاث باستثناء أيام الثلاثاء والجمعة والأحد .

وأكدت وزارة المياه الإثيوبية على ضرورة بناء الثقة بين الأطراف الثلاث لإحراز تقدم في المفاوضات.

وقالت إن مصر “تشارك في هذه المفاوضات بينما في نفس الوقت تحاول اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي للمرة الثانية لممارسة ضغوط دبلوماسية خارجية ما يعد مؤشرا على عدم الشفافية وحسن النية في المفاوضات”، مضيفةً أن إثيوبيا تدعو الأطراف إلى “الانخراط بشكل حقيقي في حوار تفاوضي للتأكد من مخاوفهم المثارة”، فيما لم يصدر تعقيب فوري من مصر أو السودان على ما جاء في البيان الإثيوبي.

وكانت القاهرة قد طالبت أديس أبابا، أمس الأربعاء، بإعلان أنها لن تتخذ أي إجراءات أحادية بملء سد النهضة لحين الانتهاء من التفاوض والتوصل لاتفاق.

وقالت مصر تعقيباً على آخر اجتماع للدول الثلاثة إنه “من الصعب وصف الاجتماع بأنه كان إيجابيا أو وصل إلى أي نتيجة تذكر حيث ركز على مسائل إجرائية ذات صلة بجدول الاجتماعات ومرجعية النقاش ودور المراقبين وعددهم”.

وأكدت القاهرة على ثوابت الموقف المصري في هذا الشأن والتي تتضمن مطالبة إثيوبيا بالإعلان عدم اتخاذ أي إجراء أحادي بالملء لحين إنهاء التفاوض والتوصل لاتفاق، كما شددت على أن مرجعية النقاش الحالي هي وثيقة 21 فبراير 2020 التي أعدتها الولايات المتحدة والبنك الدولي بناء على مناقشات الدول الثلاث خلال الأشهر الماضية.

وكانت الأطراف الثلاثة على مقربة من توقيع اتفاق نهائي لملء وتشغيل سد النهضة عقب سلسلة لقاءات رعتها أمريكا والبنك الدولي، لكن إثيوبيا اعتذرت عن عدم حضور جلسة المحادثات الحاسمة، معللة ذلك برغبتها في إجراء مشاورات داخلية، ثم أعلنت أديس أبابا بدء تخزين 4.9 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل في يوليو/تموز المقبل.

من جانبها، تصر القاهرة على التمسك بمرجعية مسار واشنطن الخاص بقواعد الملء والتشغيل للسد، وما تم التوافق عليه في هذا المسار،  فضلاً عن إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في 2015.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بالأرقام والحقائق… الدور الصيني في بناء سد النهضة الأثيوبي

بعد قرار إثيوبيا ملء سد النهضة.. ما هي أوراق مصر والسودان