أخبار الآن | بكين – الصين (أ ف ب)

طلبت بكين الإثنين من مواطنيها عدم السفر إلى أستراليا في ظل تفاقم الخلافات بين البلدين.

ويتصاعد التوتر بين أستراليا والصين في عدد من القضايا وردت بكين بغضب على دعوات مؤخرا تطالب بتحقيق مستقل في أصل فيروس كورونا المستجد وانتشاره بعد أن ظهر للمرة الأولى في وسط الصين أواخر العام الماضي.

وصعدت الصين حربها الكلامية مجددا الأسبوع الماضي بعد أن طلبت من مواطنيها تجنب السفر إلى ذلك البلد لأسباب تتعلق بالسلامة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا شونينغ في مؤتمر صحافي الإثنين “مؤخرا حصل كثير من التمييز بحق الصينيين والآسيويين في استراليا”.

وأضافت “العديد من الصينيين في استراليا تعرضوا للإهانة أو حتى جُرحوا … و ظهرت رسوم غرافيتي أو كلمات ذات دلالات عنصرية ضد الصينيين في سيدني وملبورن وبريزبن ومدن استرالية أخرى”.

والجمعة نصحت وزارة الثقافة والسياحة الصينية المواطنين بعدم السفر إلى استراليا بسبب تزايد العنصرية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

ومع إغلاق الحدود الاسترالية أمام السفر غير الضروري من وإلى الأراضي الاسترالية بسبب الوباء، وعدم تحديد موعد لإعادة فتحها، فإن التحذير الصيني يبقى رمزيا بدرجة كبيرة.

وأكد وزير التجارة الاسترالي سايمون برمنغهام لإذاعة إيه.بي.سي الوطنية الإثنين وقوع حوادث عنصرية.

وأضاف “لكن القول إن استراليا، تمثل في أي شكل من الأشكال، وجهة غير آمنة للزوار هو فكرة واهية”.

وأفادت لجنة مكافحة التمييز في نيوساوث ويلز، أكبر الولايات الاسترالية من حيث عدد السكان، الأسبوع الماضي عن زيادة التساؤلات المتعلقة بالوباء، وكذلك العنصرية تجاه أشخاص من أصول آسيوية.

وقال اللجنة إنها تلقت بلاغات من أشخاص تعرضوا لأعمال تتسم بالعنف بسبب العرق، كتحطيم نوافذ سيارتهم وكتابة عبارات عنصرية على سيارات وممتلكات خاصة.

مصدر الصورة :REUTERS

اقرأ المزيد :

في تقرير حكومي جديد.. الصين تتستر على أخطائها في أزمة كورونا وتروج لانتصارات وهمية