Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

ترامب: هناك مفاجآت جيدة بشأن لقاح فيروس كورونا

image

REUTERS

أخبار الآن | واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية (وكالات)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إن نتائج جيدة سيتم الإعلان عنها قريبا بشأن لقاح فيروس كورونا.

وأكد ترامب، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أن شركات عدة تعمل على التوصل إلى اللقاحات، وأن واشنطن مستعدة لنقلها وتوزيعها حين تثبت فعاليتها.

وقال ترامب "بخصوص لقاح فيروس كورونا، الأمور تسير بشكل جيد جدا، في هذا السياق هناك مفاجآت جيدة سيتم الإعلان عنها"، وفق ما نقلت شبكة "سي إن بي سي".

وفيما يتعلق بالعلاجات قال "الأمور أيضا تسير بشكل جيد، نحن مستعدون لنقل وتوزيع أكثر من مليوني جرعة من اللقاح، إذا تحققنا من فاعليته".

وأوضح أن هناك "حوالي 4 شركات أو أكثر من ذلك يعملون على تطوير اللقاح، لذلك فإن ثمة تقدم كبير في هذا السياق".

ووصف ترامب فيروس كورونا بأنه هدية "غير جيدة" من الصين، وأكد أن بكين كانت على علم بأزمة الفيروس منذ بدء ظهوره لكنها لم تحاول إيقاف انتشاره حول العالم.

وقال ترامب خلال المؤتمر صحفي: "لقد تضررنا بشدة من أزمة فيروس كورونا، أوروبا أيضا أصابها ضرر شديد، هذه هدية سيئة جدا من الصين، وكان يجب أن يوقفوا هذا الفيروس من المصدر، الجميع يتساءل لماذا انتشر هذا الفيروس في مدينة ووهان ولم ينتشر في باقي أجزاء الصين"؟

وكان مسؤولون كبار كشفوا، الأربعاء، عن أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اختارت خمس شركات بصفتها أكثر الشركات المرشحة المحتملة لإنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد، بحسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز.

وقالت الصحفية إن الشركات الخمس هي مودرنا واسترازينيكا بالشراكة مع جامعة أكسفورد وجونسون آند جونسون وميرك آند كو وفايزر.

ولا يوجد لقاح معتمد لمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الصحيفة إن من بين شركات تصنيع الأدوية التي تتسابق على تطوير لقاح ولم تخترها إدارة ترامب شركة الأدوية الفرنسية سانوفي وشركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية نوفافاكس وشركة إينوفيو للأدوية.

وأفادت الصحيفة نقلا عن مسؤولين بأن الإعلان عن القرار سيتم في البيت الأبيض خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وألمح الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير علماء الأوبئة في الحكومة الفيدرالية ومدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، إلى أنه بحلول بداية عام 2021، سيكون لديهم 200 مليون جرعة من لقاح كورونا.

ويعتبر تطوير اللقاحات من الأمور الصعبة جدا ويستغرق وقتًا طويلاً، والرقم القياسي هو توفيره في 4 سنوات، وبحسب الصحيفة فان العقار لو استغرق عقدا ليس بل أمر الغريب.

وقد تلقت كل من مودرنا مجموعة أكسفورد- أسترازينيكا وجونسون آند جونسون نحو 2.2 مليار دولار من الحكومة الأمريكية لدعم إنتاج اللقاح، وبعد اختيارهما بجانب ميرك وفايزر كمرشحين نهائيين من المتوقع أن يحصلوا على مزيد من الدعم المالي، بالإضافة إلى المساعدة في إجراء التجارب السريرية والدعم اللوجستي لقاعدة تصنيع يتم بناؤها.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

عقار للسرطان يساعد على تخطي أسوأ مراحل مرض كوفيد-19

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.