أخبار الآن | فرانكفورت – ألمانيا (رويترز)

أظهر عقار كالكوينس لعلاج سرطان الدم الذي تنتجه شركة أسترازينيكا مؤشرات أولية على مساعدة مرضى كوفيد-19 ممن يتلقون العلاج في المستشفى على تخطي أسوأ مراحل المرض في الوقت الذي يتدافع فيه الباحثون لإعادة استخدام العلاجات الحالية للمساعدة في مكافحة العدوى الفتاكة.

وشجعت نتائج البحث الأولي الذي شمل 19 مريضا، بدعم من المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، شركة الأدوية البريطانية على استكشاف الاستخدام الجديد للدواء في تجربة سريرية أوسع أعلنت في نيسان(أبريل).

وكان 11 مريضا يتنفسون بمساعدة أجهزة تنفس عندما بدأوا دورة كالكوينس لمدة تتراوح بين 10 و14 يوما، وأصبح بإمكان ثمانية منهم التنفس دون الحاجة لجهاز، وفقا لنتائج وردت في بحث شارك في وضعه خوسيه باسيلجا رئيس قسم أبحاث الأورام في الشركة.

كان ثمانية مرضى على أجهزة تنفس بشق حنجري عندما بدأوا تناول كالكوينس، وجرى إخراج أربعة منهم وإن كان أحدهم توفي بسبب انسداد رئوي.

وقال باسيلجا لرويترز “كان هؤلاء المرضى في حالة غير مستقرة للغاية وكان يمكن أن يكونوا في مرحلة خطيرة، خلال يوم إلى ثلاثة أيام، تحسن غالبية هؤلاء المرضى من حيث التنفس الصناعي واحتياجات الأكسجين”.

وكان مسؤولون كبار كشفوا، الأربعاء، عن أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اختارت خمس شركات بصفتها أكثر الشركات المرشحة المحتملة لإنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد، بحسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز.

وقالت الصحفية إن الشركات الخمس هي مودرنا واسترازينيكا بالشراكة مع جامعة أكسفورد وجونسون آند جونسون وميرك آند كو وفايزر.

ولا يوجد لقاح معتمد لمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الصحيفة إن من بين شركات تصنيع الأدوية التي تتسابق على تطوير لقاح ولم تخترها إدارة ترامب شركة الأدوية الفرنسية سانوفي وشركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية نوفافاكس وشركة إينوفيو للأدوية.

وأفادت الصحيفة نقلا عن مسؤولين بأن الإعلان عن القرار سيتم في البيت الأبيض خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وألمح الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير علماء الأوبئة في الحكومة الفيدرالية ومدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، إلى أنه بحلول بداية عام 2021، سيكون لديهم 200 مليون جرعة من لقاح كورونا.

ويعتبر تطوير اللقاحات من الأمور الصعبة جدا ويستغرق وقتًا طويلاً، والرقم القياسي هو توفيره في 4 سنوات، وبحسب الصحيفة فان العقار لو استغرق عقدا ليس بل أمر الغريب.

وقد تلقت كل من مودرنا مجموعة أكسفورد- أسترازينيكا وجونسون آند جونسون نحو 2.2 مليار دولار من الحكومة الأمريكية لدعم إنتاج اللقاح، وبعد اختيارهما بجانب ميرك وفايزر كمرشحين نهائيين من المتوقع أن يحصلوا على مزيد من الدعم المالي، بالإضافة إلى المساعدة في إجراء التجارب السريرية والدعم اللوجستي لقاعدة تصنيع يتم بناؤها.

مصدر الصورة:REUTERS 

 

اقرأ أيضاً: 

أكثر من مليون و862 الف اصابة بكوفيد-19 في أمريكا