أخبار الآن | بريطانيا dailymail

 

سيقوم وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك “بإيقاف الشركات عن إعطاء إذن لمزيد من الموظفين بحجة أنها مؤقتة ولتكون بمثابة مخطط لتسريحهم فيما بعد”

تأتي نقطة التوقف وسط مخاوف داخل الخزانة من أن بعض الشركات ستحاول الاحتيال على النظام حتى يتمكنوا من إعادة الموظفين بدوام جزئي.

كما يستعد ريشي سوناك لتحديد المبلغ الذي سيتعين على أصحاب العمل دفعه مقابل أجور موظفيهم اعتبارًا من أغسطس (آب) . من المتوقع أن تضطر الشركات الآن إلى تغطية حوالي ربع الدعم البالغ 80 في المائة – أقل مما كان موضع نقاش في الأصل.

ومع ذلك ، حذرت الشركات من أن القيود ستظل تضربهم بشدة. قال تيج باريك ، كبير الاقتصاديين في معهد المديرين: “مع اقتراب موعد انتهاء الخطة ، سيكون من الضروري اتخاذ تدابير أخرى لتخفيف التكاليف لدعم الشركات أثناء محاولتها العودة إلى العمل”. قام السيد سوناك بتمديد خطة الاحتفاظ بالوظائف حتى نهاية أكتوبر(تشرين الاول) ، وسط مخاوف من أن يؤدي إنهاءها في وقت أقرب إلى حدوث بطالة جماعية.

كما تم جعل المخطط أكثر مرونة للسماح لأصحاب العمل بإعادة العمال المجهولين بدوام جزئي.

ولكن هناك مخاوف متزايدة بشأن التكلفة ، حيث يقدر مكتب مسؤولية الميزانية أنها قد تصل إلى 84 مليار جنيه استرليني.

يُعتقد أن الخزانة قد نظرت في خطر أن يحاول أرباب العمل دفع الملايين من العمال الإضافيين إذا تم الإعلان عن التغييرات ، لكنها قالت إنه لا ينبغي المبالغة في الخطر لأن عدد العمال المجهولين أصبح الآن مستقرًا نسبيًا.

في مارس الماضي ، اقترحت هيئة الصحة العامة في إنكلترا تطبيق عمليات الإغلاق الإقليمية على المدن والبلدات إذا تضررت بشدة من الفيروس.

لكن هذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها الوزراء أنهم سيطبقونها على المدارس أو المستشفيات أو أماكن العمل كجزء من نهج أكثر استهدافًا.

حتى قبل بدء البرنامج ، كانوا قلقين بشأن ارتفاع هذا الأسبوع في Weston-super-Mare في Somerset ، والذي قد يكون مرتبطًا باحتفالات يوم VE قبل أسبوعين.

تم تحديد حالة اشتعال أخرى في Barrow-in-Furness في كمبريا ، والتي ألقى السكان المحليون باللوم فيها على الأشخاص الذين ينتهكون قواعد المباعدة الاجتماعية.

قال مات هانكوك في مؤتمر صحفي في داونينج ستريت يوم أمس: “أعلم أنه كانت هناك مشكلة محددة من حيث انتشار المرض ومن حيث عدد الحالات ، خاصة في Barrow-in-Furness.

“سيكون لدينا عمليات الإغلاق المحلية في المستقبل ، ولدينا نظام نضعه في مكانه. لذا فإن عمليات الإغلاق المحلية ستكون جزءًا من النظام المستقبلي الذي وضعناه كجزء من نظام الاختبار والتتبع التابع لـ NHS”.

في وقت سابق في المؤتمر الصحفي سئل السيد هانكوك لماذا يجب على الجمهور أن يعزل نفسه لمدة أسبوعين عندما يشعرون بصحة جيدة بالنظر إلى أن كامينغز قد فشل في البقاء في المنزل عندما كان يعاني من أعراض الفيروس. رد وزير الصحة قائلاً: “إنهم لا يفعلون ذلك من أجلي ، يفعل الناس ذلك لأحبائهم”.

 

هل فيروس كورونا أخطر من وباء السارس؟
لم تشهد البشرية شيئا أشد فتكاً وخطورة من فيروسات كورونا التي تسببت بعدة أوبئة صحية عبر العالم بأسره مودية بحياة مئات ملايين البشر دون تمكن العلماء من إيجاد أي دواء لها حتى الآن.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الأردن.. إصابتان بكورونا وحظرٌ شامل الجمعة المقبل

عمدة موسكو يعلن تخفيف قيود الحظر المفروضة