أخبار الآن | time

 

حذر كبير الاقتصاديين في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من أن العالم يواجه أزمة غذاء “غير مسبوقة” بسبب وباء COVID-19 ، الذي تسبب في فقدان الوظائف الشديدة وتعطل كبير في سلاسل الإمدادات الغذائية.

يقول عارف حسين: “عندما تكون لديك هذه الخسائر الوخيمة في الوظائف ، أو يكون لديك عمليات تأمين كبيرة ، فهذا يعني أن هؤلاء الناس يصبحون ضعفاء”.

قد يعاني 265 مليون شخصمن الجوع في عام 2020 ، أي ما يقرب من ضعف أرقام عام 2019 ، وفقًا لتوقعات برنامج الأغذية العالمي في أبريل (نيسان).

في الوقت الذي يفقد فيه الملايين حول العالم وظائفهم أو يعانون من انخفاض دخلهم، تزداد صعوبة حصولهم على الطعام ، كما يقول حسين. في الوقت نفسه ، فإن إجراءات الإغلاق والقيود التجارية تجعل من الصعب نقل الطعام من مكان إنتاجه إلى المكان الذي تحتاجه ، مما يؤدي إلى تبديد الطعام في الحقل.

إن اللاجئين والأشخاص في مناطق النزاع مثل اليمن وسوريا وبوركينا فاسو هم عرضة بشكل خاص. ويقول حسين إنهم سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية أو مساعدة حكومية ربما لم تكن مطلوبة من قبل.

كما يؤثر الوباء على البلدان التي تعتمد على السياحة والتحويلات. من المرجح أن تكون الاقتصادات التي يعتمد فيها جزء كبير من السكان على العمل غير الرسمي – وكذلك تلك التي لديها قطاعات كبيرة من الخدمات أو التصنيع – هي الأخرى شديدة الضرر.

لا يعاني العالم حاليًا من نقص في الغذاء، لكن الإمدادات الغذائية العالمية معرضة لخطر أن ينخفض ​​إذا لم يتمكن المزارعون من الزراعة في الوقت المناسب أو تلقي الأسمدة والمدخلات الأخرى في الأشهر القادمة.

يقول حسين: “لهذا السبب نحتاج إلى معاملة القطاع الزراعي كقطاع أساسي مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية”. يكافح المزارعون في دول مثل الهند والفلبين للتعافي من الخسائر التي تكبدوها عندما تم فرض عمليات الإغلاق الصارمة.

فرضت عدة دول ، بما في ذلك روسيا ، قيودًا على الصادرات من السلع الغذائية الرئيسية بسبب الوباء ، لكن حسين يحذر من الحواجز التجارية ويحث الدول على العمل معًا بشأن السياسات التجارية عندما يتعلق الأمر بالأغذية.

ويُضسف “نحتاج إلى التأكد من أن البلدان لا تستخدم حواجز مصطنعة مثل حظر التصدير أو دعم الاستيراد لأنه عندما تفعل ذلك ، خاصة في هذه البيئة ، عندما تكون القوة الشرائية منخفضة للغاية ، فإنها تخلق ارتفاعات مصطنعة للأسعار”.

يُتابع حسين: إنهم يخلقون حالة من الذعر، إن تجويع جارك ليس سياسة جيدة على الإطلاق.

 

مشاهد غير متداولة من الحياة اليومية في ووهان مركز تفشي فيروس كورونا
صدت عدسات الكاميرات والهواتف مواقف غريبة وإجراءات غير متوقعة في أوج المواجهة الشرسة ضد فيروس كورونا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الفن الصيني يغزو ورق المراحيض لتسليط الضوء على أزمة كورونا

15 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بين اللاجئين السوريين في لبنان