أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

حذر رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، من أن لبنان معرض لمواجهة أزمة غذائية كبرى بسبب الأزمة المالية الحادة التي تعيشها البلاد وتداعيات تفشي فيروس كورونا.

وقال دياب في مقال بصحيفة “واشنطن بوست، “إن الجائحة أطلقت شرارة أزمة عالمية في الأمن الغذائي، وأن عدداً كبيراً من اللبنانيين قد يجدون صعوبة قريباً في توفير ثمن الخبز”.

ويواجه لبنان أزمة شديدة حتى قبل تفشي كورونا، إذ هوت قيمة العملة المحلية بأكثر من النصف منذ أكتوبر الماضي وسط نقص في النقد الأجنبي، وارتفعت معدلات التضخم والبطالة بشدة، كما تخلف لبنان عن سداد ديونه السيادية في مارس.

وأوضح دياب، أنه من الضروري مقاومة المحاولات الرامية لتقييد صادرات الغذاء، داعياً الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإنشاء صندوق استثنائي لمساعدة الشرق الأوسط على تجنب أزمة حادة.

وأضاف يقول: “بغير ذلك ربما يطلق الجوع شرارة موجة هجرة جديدة إلى أوروبا ويزعزع استقرار المنطقة بدرجة أكبر”.

وأشار دياب في مقاله إلى أنّ أسعار المواد الغذائية المستوردة ارتفعت لأكثر من المثلين منذ بداية 2020، إذ يستورد لبنان أكثر من نصف احتياجاته من الغذاء، مضيفا أن “لبنان الذي كان في وقت من الأوقات سلة الغذاء في شرق المتوسط، يواجه تحديا كبيرا لم يكن من الممكن تخيله قبل عقد من الزمان يتمثل في خطر نشوب أزمة غذائية كبرى”.

وتابع أن 80 % من القمح اللبناني مصدره أوكرانيا وروسيا، لكن روسيا أوقفت في الشهر الماضي صادرات القمح في حين أن أوكرانيا تدرس اتخاذ قرار مماثل.

مصدر الصورة: Reuters
للمزيد:

بالصور والفيديو.. لبنانيون يواجهون الأزمة بزراعة الخضروات في حدائق بيوتهم