أخبار الآن | بروكسل – وكالات

دعا وزير خارجية الإتحاد الاوروبي جوزيب بوريل، التكتل الأوروبي إلى “الحفاظ على الانضباط الجماعي في مواجهة الجهود الصينية للعب على الخلافات”، معتبراً أن “بكين هي منافس منهجي”.

وقال بوريل في مقال رأي نشرته العديد من الصحف الأوروبية أنّ “الصين لا تشارك أوروبا في احترامها لحقوق الإنسان أو الأمن السيبراني أو قانون البحار”، مشيراً إلى أن “تطوير نهج مشترك بين الاتحاد الأوروبي والقوى العظمى ليس بالأمر السهل على الإطلاق”.

وفي الوقت الذي سعت فيه بكين إلى إصلاح الأضرار التي لحقت بصورتها الدولية بسبب الأزمة الصحية التي بدأت على أراضيها، انتقد الاتحاد الأوروبي المسؤولين الصينيين بسبب حملاتهم الدعائية والتضليلية التي تستهدف الأوروبيين.

ورأى بوريل أنّ “الصين لا تخجل من اللعب في بعض الأحيان على وتر الخلافات في الإتحاد الأوروبي”، وقال: “من المؤكد أن الأمر متروك لنا نحن الأوروبيين للحفاظ على الانضباط الجماعي الضروري”.

وأعاد بوريل التذكير بورقة استراتيجية للإتحاد الأوروبي كانت نُشرت العام الماضي، والتي قالت عن الصين أنها “منافس منهجي يروج لنماذج بديلة للحكم، ومنافس اقتصادي، وكذلك شريك للاتحاد الأوروبي الذي يشترك معها بأهداف متسقة بشكل وثيق”.

ومع أزمة “كورونا”، فإنّ الصين فاجأت الإتحاد الاوروبي بعرض كبير يتمثل بإرسال معدات وأقنعة إلى أوروبا. ومع هذا، قال بوريل أنه “من المهم في الأزمات تجنب تسييس المساعدة الطبية الطارئة، وحث دول الاتحاد الأوروبي على ألا تكون ساذجة”، وذلك في انتقاد غير مباشر لبكين.

وأضاف: “يجب أن نمضي قدماً معاً، استناداً إلى تقييم واقعي للنية الإستراتيجية للصين والمصالح المشتركة للاتحاد الأوروبي”.

الناطقة باسم الإتحاد الأوروبي لأخبار الآن نسعى لفهم آلية تفشي الوباء وليس توجيه اللوم لأحد

الناطقة باسم الإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية “فيرجيني باتو-هنريكسون” تحدثت لأخبار الآن عن إمكانية إطلاق الاتحاد الأوروبي لتحقيق بشأن تفشي الفيروس استجابة لدعوات من قبل دول وشخصيات في التكتل الأوروبي.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

اليابان تدعو لإجراء تحقيق في تعامل منظمة الصحة العالمية مع ”كورونا“