أخبار الآن | الولايات المتحدة – nbcnewsCNBC

بعد أقل من 24 ساعة على إقالة المفتش العام لوزارة الخارجية الأمريكية ستيف لينيك، كشف مسؤول في البيت الأبيض أنّ “هذا القرار جاء بناء على نصيحة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو”.

ولفت المسؤول إلى أن “الأخير أوصى بهذه الخطوة، وقد وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على ذلك”.

وكان أعضاء ديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي، فتحوا تحقيقاً، السبت، بشأن قرار ترامب بإقالة لينيك، وقد وجهوا الإتهامات إلى الرئيس بـ”تصعيد حربه على أي رقابة على إدارته”، وفق تعبيرهم.

وقال مساعد أحد النوّاب أن “لينيك كان يحقق في شكاوى تفيد بأن بومبيو استغل شخصاً عينته السلطة السياسية، ليقوم بمهام شخصية له ولزوجته”. ووفقاً للتقارير، فإنّ بومبيو يقوم بالعديد من الرحلات في العالم بطائرة الحكومة برفقة زوجته سوزان بومبيو، مع العلم أنها لا تتمتع بأي دور سياسي.

وكان الرئيس الأمريكي أشار في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في وقت متأخر، يوم الجمعة، إلى إنه “لم يعد يثق في قدرة المفتش العام على أداء مهامه، دون أن يذكر سبباً لذلك”. ومع هذا، فإنّ الرسالة لم تحدّد الشخصية التي ستخلف لينيك.

وفي هذا السياق، اتهم الديمقراطيون ترامب بالانتقام من جميع الموظفين العموميين الذين يحاولون مساءلة إدارته ومحاسبتها، وتساءلت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب في بيان عن توقيت ودافع ما وصفوها بـ”الإقالة غير المسبوقة”.

وقال إليوت إنغل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب وبوب منديز في بيان مشترك: “نحن نعارض بشكل غير مشروط إقالة المفتش العام بوصفها مدفوعة سياسيا كما ندين تفريغ هذا المنصب المهم من مضمونه”. ولفت البيان إلى أن لينيك “فتح تحقيقاً في وقائع فساد قام بها الوزير بومبيو بنفسه”، معتبرين أنّ “الإقالة مصممة بشكل واضح لحماية بومبيو من المساءلة القانونية”.
يذكر أن لينيك تولى منصبه عام 2013 في عهد إدارة الرئيس السابق للولايات المتحدة باراك أوباما، وهو أحد الشخصيات الحكومية التي قرار ترامب إبعادهم عن مناصبهم خلال الأسابيع الأخيرة.

 

ترامب يغادر مؤتمره الصحفي غاضبا.. والسبب “اسألي الصين”

أنهى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤتمره الصحافي حول فيروس كورونا بشكل مفاجىء أمس الاثنين بعد اندلاع جدل بينه ومراسلة أمريكية من أصول آسيوية.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الديموقراطيون يفتحون تحقيقاً بإقالة ترامب لمفتش في الخارجية الأمريكية