أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

أطلق أعضاء ديموقراطيّون في الكونغرس السبت تحقيقاً برلمانيّاً في إقالة الرئيس دونالد ترامب لمفتّشٍ في وزارة الخارجيّة كان يجري تحقيقاً داخليّاً حول وزير الخارجيّة مايك بومبيو.

وأعلن كلّ من إليوت إنغل رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة بمجلس النوّاب، وبوب مينينديز العضو الديموقراطي بمجلس الشيوخ، فتح التحقيق في إقالة ترامب لستيف لينيك المفتّش العام لوزارة الخارجيّة.

وقال إنغل ومينينديز في بيان إنّهما يعترضان “بشكل مطلق على أن يتمّ إقصاء مفتّشين عامّين لأسباب سياسيّة”. وأضافا ان لينيك كان يحقّق في شكاوى تفيد بأنّ بومبيو قد يكون استغلّ سلطات مسؤول كبير ليؤدّي مهمّاتٍ شخصيّة له ولزوجته.

وكثيراً ما يُسافر بومبيو إلى مختلف أنحاء العالم على متن طائرة حكوميّة مع زوجته سوزان بومبيو وهو الأمر الذي يُثير الاستياء لأنها لا تتمتّع بأيّ صفة أو دور رسمي.

كما طالب المسؤولان الديموقراطيّان بأن يحتفظ كبار المسؤولين الحكوميّين بجميع الوثائق المتعلّقة بهذه الإقالة وأن يحيلوها إلى اللجان المكلّفة التحقيق بحلول 22 أيّار (مايو).

وأكّدت وزارة الخارجيّة الأميركيّة أنّ لينيك أقيل ليل الجمعة السبت، دون أن تذكر السبب.

وأبلغ ترامب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي مساء الجمعة أنّه يعتزم إقالة لينيك.

وهذه ثالث مرّة يُقيل ترامب شخصاً يراقب أعمال الحكومة منذ نيسان (ابريل) الفائت.

وندّد الديموقراطيون بما اعتبروه نمطا مثيرا للقلق من جانب الرئيس يقوض جهات المراقبة المستقلة تقليديا.

وقال إنغل إنّه علم بأنّ لينيك باشر تحقيقا حول بومبيو. وأضاف “إقالة لينيك في أوج تحقيق من هذا النوع يوحي بشدة بأن الأمر يتعلق بعمل انتقامي غير قانوني”.

وأوضح مساعد أحد النواب الديموقراطيين في الكونغرس طالبا عدم كشف هويته، أن لينيك كان يحقق في شكاوى تفيد بأن بومبيو استغل شخصا عينته السلطة السياسية، ليؤدّي مهمّات شخصيّة له ولزوجته.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية أن بومبيو نفسه هو الذي أوصى بإقالة لينيك وهو الذي اختار ستيفين أكارد، المساعد السابق لنائب الرئيس مايك بنس ليخلف لينيك.

بموجب القانون، يتوجب على البيت الأبيض أن يعطي الكونغرس إشعارا قبل 30 يوما من اعتزامه إنهاء عمل مفتش عام رسميا، ما يمنح النواب وقتا لدرس الأمر والاحتجاج على القرار.

لكنّ عمليّات الإقالة السابقة مرّت بلا عوائق تذكر، وتم استبدال مفتّشين طردوا سابقًا بأنصار سياسيّين للرئيس.

وذكرت “سي ان ان” العام الماضي أن مخبرا اشتكى من أن جهاز الأمن الدبلوماسي المكلف الحماية خلال الرحلات عليه الاهتمام بكلب العائلة مثلا أو الوجبات الغذائية.

وقالت بيلوسي إن لينيك “عوقب لأنه قام بواجبه بنزاهة في حماية الدستور وأمننا القومي”، مضيفة “على الرئيس الكف عن عادة الانتقام من الموظفين الحكوميين الذين يعملون من أجل الحفاظ على سلامة الأميركيين، لا سيما خلال هذه الفترة من حالة الطوارئ العالمية”.

مصدر الصورة: REUTERS

للمزيد

ترامب يكشف العلم الخاص بقوة الفضاء الأمريكية