أخبار الآن | دبي ـ الإمارات العربية المتحدة

منذ أكثر من أسبوعين، غاب زعيم كوريا الشمالية عن المشهد ما فتح باب التأويل على مصراعيه بشأن صحته ومكان وجوده.

حتى الرئيس الأمريكي، تحفظ عن الحديث عن “كيم جونغ إن” واكتفى بالقول إنه لا يستطيع الإفصاح عما يعرفه عن زعيم كوريا الشمالية , واعترف أن لديه فكرة جيدة عما يحدث.

وقد يكون غموض ترامب مضاءً بالحصافة الدبلوماسية أو بالحقيقة البسيطة و قد يكون ليس لديه أي فكرة مثل أي شخص خارج دائرة مستشاري “كيم”.

وذكرت صحيفة الغارديان أن سيطرة “بيونغ يانغ” الصارمة على تدفق المعلومات تعني أن العالم الخارجي لا يعرف سوى القليل عن الزعيم الكوري الشمالي المفقود.

أنظار العالم تتجه إلى شقيقة “كيم” المرشحة لخلافته

ذلك أن السرية التي تملي كل بيان رسمي من كوريا الشمالية تجعل من المستحيل تقريبًا بناء رواية نهائية لحالة “كيم” الصحية ، بما في ذلك صحة أعضاء أسرته.

ومن الواضح أن التفاصيل الأكثر حساسية معروفة فقط لعدد قليل من الأشخاص الموثوق بهم، حتى يتم بثها ، بعبارات دعائية ، بواسطة وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة.

وهذا السيناريو وقع سابقا، حين توفى الزعيم السابق للبلاد “كيم جونغ إيل” ، لمدة يومين تقريبًا قبل أن يأتي التأكيد من وكالة الأنباء المركزية الكورية التي تديرها الدولة.

لهذا يضطر المراقبون، بحسب الغارديان، إلى تحليل صياغة التقارير الإخبارية الرسمية أو تفسير كيفية الاحتفال بذكرى سياسية معينة وكذلك تحليل صور الأقمار الصناعية في محاولة لبناء رواية موثوقة .

وحتى كوريا الجنوبية لديها مستوى معين من المعلومات بما يكفي لإصدار بيان واثق حول مكان “كيم” وما إذا كان يتمتع بصحة جيدة، وفقا لتصريح سكرتير المخابرات السابق، “دو هيونج تشا” لـ”الغارديان” .

ومنذ 11 أبريل ،توالت العديد من الفرضيات عن حالة “كيم”، بما في ذلك أنه مات أو يعاني من مرض خطير ، أو أنه في إجازة ، أو حتى أنه يعزل نفسه عن تفشي فيروس كورونا .

وكانت صحيفة “دايلي إن كيه” ذكرت في تقرير لها عن أسلوب حياة “كيم” غير الصحي على اعتبار أنه مدخن شره ويعاني من مشاكل واضحة في الوزن ولديه مشاكل على مستوى القلب.

وسائل اعلام عالمية تتحدث عن تدهور الحالة الصحية لزعيم كوريا الشمالية

لكن حكومة كوريا الجنوبية أعلنت على لسان أحد وزرائها أن لديها معلومات استخباراتية كافية تفيد بثقة أنه لا توجد تطورات غير عادية لدعم النظرية القائلة بأن “كيم” ليس على ما يرام.

وفي الساعات القليلة الماضية ، سعت وسائل الإعلام الكورية الشمالية إلى تصوير “كيم” كزعيم مازال يسيطر على شؤون الدولة ، وأنه راسل رؤساء سوريا وكوبا وآخرهم رئيس جنوب إفريقيا.

وبينما يستمر العالم في التكهن ، حذر مراقبون من الاستعداد لعدم الاستقرار ، إذا ثبت أن أخبار صحة “كيم” وربما وفاته صحيحة.

وتوقعوا أن تشهد المنطقة نزوحا كبيرا محتملا للكوريين الشماليين عبر الحدود إلى الصين , وانطلاق صراع بين النخب الحزبية والعسكرية للسيطرة على الترسانة النووية للبلاد.

 

إقرأ أيضا: 

ترامب: لا أحد يعرف مكان وجود زعيم كوريا الشمالية