أخبار الآن | الصين – scmp

اعتقلت السلطات الصينيّة 3 ناشطين ساهموا في نشر مقالات مرتبطة بـ”كورونا” خاضعة للرقابة، على موقع “GitHub”.

ويعمل هؤلاء الناشطين الـ3 وهم تشاي وي، وامرأة لقبها تانغ، و تشن مي، ضمن مشروع يعرف باسم “Terminus2049” بدأ في العام 2018، ويقومون بجمع مقالات تمّت إزالتها من وسائل الإعلام الرئيسية ومواقع التواصل الإجتماعي.

وأصبح موقع “GitHub” ملاذاً للناشطين الصينيين الذين يرغبون في التحايل على القيود المفروضة من السلطات، من أجل نشر محتوى خاضع للرقابة. ومن بين المقالات التي نشرها مشروع “Terminus2049″، هو مقابة مع آي فن، الطبيب الذي أبلغ عن مخالفات في مستشفى ووهان المركزي. كانت مجلة الشعب الصينية نشرت التقرير في أوائل/مارس الماضي، لكن تمّت إزالته في غضون ساعات.

وذكرت المصادر لصحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” أنّ “الناشطين الـ3 المقيمين في بكين قد اختفوا في 19 أبريل/نيسان، وقد اتصلت عائلاتهم بالشرطة التي نفت في البداية معرفتها بمكان وجودهم”.

وأوضحت المصادر أنه “بعد نحو 5 أيام، تلقت عائلتا تساي وتانغ إشعارات رسمية من مكتب تشاويانغ بشرطة بكين بشأن وضع الناشطين، وقد أشارت إلى أنهم يخضعون لمراقبة الشرطة في مكان لم يذكر اسمه وذلك بسبب افتعال المشاكل، بحسب الشرطة. أما فيما خصّ تشن، فإنّ عائلته لم تتلق أي إخطار من الشرطة بشأنه.

إيغوريين: الصين صانعة فيروس كورونا.. والسبب في انتشاره

يعود أول تحذير عن ظهور فيروس كورونا المستجد في الصين إلى نهاية ديسمبر/كانون الثاني 2019، لكن الصين لم تكن تخفي خبر ظهور هذا الالتهاب الرئوي الحاد والفتاك وحسب، بل كانت على علم واطلاع على احتمال ظهوره منذ أشهر سبقت تفشيه، وفتكه بأرواح عشرات الآلاف من الأشخاص حول العالم، حسبما كشف فيديو متداول لأحد نشطاء الإيغور يُدعى “Mr,Aliuyghur” وهو أحد النشطاء الإيغوريين المقيمين في كندا.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

نيويورك بوست: إعلامية صينية تؤكد وفاة زعيم كوريا الشمالية