أخبار الآن | واشنطن- الولايات المتحدة (وكالات)

في الأسابيع الأخيرة، ومع ارتفاع عدد ضحايا فيروس کورونا في إيران، أطلق النظام اﻹيراني حملة لرفع العقوبات، ودعت بعض الدول والشخصيات الدولية إلى تخفيض العقوبات في الظروف الحالية.

وفي هذا الصدد، لم يستبعد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قبل يومين، إمكانية تخفيض العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران ودول أخرى في حربها ضد وباء فيروس كورونا، لكنه لم يعطِ أي مؤشر قوي على إمكانية ذلك.

هذا وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن طهران لم تطلب من واشنطن تخفيف العقوبات ليتم السماح بإرسال الإمدادات الطبية إليها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بالبيت اﻷبيض، أمس الخميس 2 أبريل/نيسان، ورداً على سؤال حول إمكانية تخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران في إطار مكافحتها لفيروس كورونا.

وعما إذا كان يفكر في تخفيف العقوبات المفروضة على إرسال المعدات الطبية إلى إيران، قال ترامب إن إيران لم تطلب منه ذلك ليقوم هو بهذا الأمر، وقال إنهم إذا كانوا يريدون الاجتماع، فالولايات المتحدة مهتمة وتريد حل جميع القضايا، لكنه يشك في أنهم سيفعلون ذلك، حسبما قال.

وسأل أحد المراسلين الرئيس الأمريكي عن مدى واقعية أن يمسك شخصٌ في إيران الهاتف ويتصل به؟، رد ترامب على ذلك بالقول: “إنهم يحبون أمريكا. أعتقد أن الإيرانيين يحبون أمريكا، أعتقد أنهم يحبون أن يكونوا أحرارًا ويريدون الحصول على ما لدينا”.

وعما إذا كانت لديه مسؤولية أخلاقية في هذا الصدد قال إنه سيتحمل المسؤولية الأخلاقية إذا طلبوا منه المساعدة، وإذا کانوا بحاجة إلى المساعدة، فسوف ينظر في الأمر بطريقة أخرى.

وعن تأكيد الأمم المتحدة أن إيران بحاجة إلى المساعدة، قال الرئيس الأمريكي، إن الأمر متروك للأمم المتحدة، لكنه يتحدث عن الولايات المتحدة، و إنهم في إيران يواجهون الآن واحدة من أسوأ حالات تفشي کورونا، لعلها الأسوأ في العالم، وإذا أرادوا فسوف تساعدهم الولايات المتحدة.

 

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

مصر.. 86 إصابة جديدة بكورونا و6 وفيات خلال 24 ساعة