أخبار الآن | ليسبوس – اليونان (رويترز)

شهدت سواحل جزيرة ليسبوس اليونانية تدفق ملحوظ في عدد اللاجئين جراء القرار الأخير الذي اتخذته تركيا بفتح حدودها، ما تسبب في قلق السكان المحليين من مخيمات اللاجئين المكتظة بهم ، حيث قام جزء منهم ببناء موقع استيطاني لإغلاق الشوارع الرئيسية ، وعرقلة وصول الوافدين الجدد ونقلهم إلى مخيم موريا للاجئين.

يبلغ عدد السكان الحاليين حوالي 86000 شخص ، حيث تستوعب جزيرة ليسبوس حاليًا حوالي 19400 لاجئ في مخيم موريا ، الذي تبلغ قدرته الاستيعابية حوالي 2800 شخص ، وفقًا للبيانات الرسمية.

الموارد المتاحة هناك بعيدة كل البعد لان تكون كافية لأولئك الذين يعيشون في مخيم موريا للاجئين ، ونتيجة لذلك ، اندلعت الاشتباكات عدة مرات خلال الأشهر الستة الماضية.

وحاول أكثر من عشرة آلاف مهاجر المرور عبر الحدود البرية في الأيام القليلة الماضية، حيث أطلق الحراس الغاز المسيل للدموع على الحشود التي حوصرت في المنطقة الواقعة بين السياجين الحدوديين بين البلدين.

وتشير الأرقام الصادرة عن الحكومة اليونانية إلى أن 24 ألف شخص على الأقل قد مُنعوا من عبور الحدود التركية إلى اليونان، وتذكر الاحصائيات أن حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري ، فروا من قصف القوات السورية في إدلب.

 

اقرأ المزيد: اجتماع في اللوفر لعرض اجراءات الوقاية من فيروس كورونا

مصدر الصور : رويترز