أخبار الآن | الصين – forbes

نشرت مجلة “فوربس” الأمريكية تقريراً أشارت فيه إلى أن “الصين تكتشف غواصات تجسس تحت الماء ضمن مياهها الإقليمية”. وعادة ما يكتشف الصيادون أجهزة تجسس في شباكهم في الصين، وهناك تقيم السلطات حفل توزيع جوائز لهؤلاء الذين يحققون هذه الإكتشافات منذ العام 2016. وبحسب المجلة، فإنّ “بعض الأجهزة التي يتم اكتشافها قد تكون عائدة للبحرية الأمريكية”. وكرمت الصين مؤخراً مجموعة من الصيادين، أبلغوا السلطات باكتشاف غواصات تجسس، التقطوها بواسطة شباك الصيد خاصتهم.

وأقيم حفل توزيع الجوائز للصيادين في 13 يناير/كانون الثاني في مقاطعة جيانغسو، على الساحل الشرقي للصين، المطل على بحر الصين الشرقي، وهي مياه تحظى باهتمام كوريا الجنوبية واليابان، بالإضافة إلى البحرية الأميركية بشكل رئيسي إلى جانب دول أخرى.

وأوضحت المجلة أن “العديد من أجهزة التجسس يتم تشغيلها بواسطة قوات بحرية أخرى في المياه الصينية أو بالقرب منها. وإذا كان الأمر كذلك، فمن المرجح أن يكون دورها هو جمع المعلومات الاستخباراتية، إلى جانب معلومات عن قياس العمق والضوضاء والملوحة والتيارات البحرية، وقد توفر هذه البيانات للعمال البحريين ميزة تكتيكية في العمليات المستقبلية، مما يجعلهم على دراية أفضل بالظروف المحلية. ولهذا السبب تستثمر القوات البحرية كثيراً في هذه الأنشطة بشكل سري”.

وتعد المنصات المسيرة وغير المأهولة، الجوية والبحرية، شائعة في جمع المعلومات الاستخباراتية لأنها لا تعرض الطاقم للخطر إذا تم اكتشافها أو إذا فقدت.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

البرازيل تدشن قاعدة علمية في أنتاركتيكا