أخبار الآن | بو – فرنسا (أ ف ب)

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين عن “أمله بإقناع” نظيره الأمريكي دونالد ترامب بإبقاء قواته في إفريقيا لمكافحة المتطرفين، في وقت تدرس الولايات المتحدة إمكان تقليص عديد جنودها المنتشرين في القارة.

وقال ماكرون عقب قمة عقدتها فرنسا مع دول الساحل في بو في جنوب غرب البلاد “آمل في إقناع الرئيس الأمريكي بأن مكافحة الإرهاب تجري أيضاً في هذه المنطقة وبأنه لا يمكن فصل الملف الليبي عن الأوضاع في الساحل ومنطقة بحيرة تشاد”.

وبعد القمة، أفاد بيان أن “دول المنطقة تعرب عن امتنانها للدعم المهم الذي قدمته الولايات المتحدة وتؤكد رغبتها في استمرارها”.

وينشر الجيش الأمريكي في إفريقيا نحو 7000 من جنود القوات الخاصة الذين يقومون بعمليات مشتركة مع الجيوش الوطنية ضد المتطرفين خصوصاً في الصومال.

ويقدم الجيش الأمريكي معلومات استخباراتية عن تحركات المتطرفين فضلاً عن تزويد الطائرات الحربية بالوقود في الجو.

إلى ذلك، ندد ماكرون بشدة بالخطب “التافهة” التي تشجع على انتقاد الفرنسيين في منطقة الساحل وتؤدي خدمة “للقوى الأجنبية” التي لديها “أجندة المرتزقة”.

وقال إن “الخطب التي سمعتها في الأسابيع الأخيرة تافهة لأنها تخدم مصالح أخرى، إما مصالح الجماعات الإرهابية، أو مصالح القوى الأجنبية الأخرى التي تريد ببساطة رؤية الأوروبيين بعيداً لأن لديهم أجندتهم الخاصة، أجندة المرتزقة”.

وأكد أن “الجيش الفرنسي” موجود في الساحل من “أجل الأمن والاستقرار، وليس لمصالح أخرى”.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

دول مجموعة الساحل الخمس تجتمع لمكافحة الإرهاب