أخبار الآن | فرنسا (وكالات)

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رؤساء دول مجموعة الساحل الإفريقي الخمس إلى اجتماع اليوم الإثنين، على هامش تعزيز شرعية وجود القوات الفرنسية فيها وحضّ الحلفاء الأوروبيين على التحرك لمواجهة الهجمات الإرهابية المتزايدة، واضعاً كل الخيارات على الطاولة.

سيعقد الاجتماع في قصر بو الواقع جنوب غرب فرنسا، الساعة الخامسة بتوقيت غرينيتش، و تشارك فيه كل من تشاد والنيجر وبوركينا فاسو ومالي وموريتانيا، فضلاً عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، بهدف الحصول على إعلان مشترك.

ويأتي هذا الإجتماع بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف جيش النيجر و الذي ولّد خسائراً كبيرة الخميس و حتى الآن، في معسكر شينيغودار بالقرب من مالي، و أسفر عن مقتل 89 جنديا حسب حصيلة جديدة أعلنت أمس الأحد، و هو الأكثر دموية منذ 2015.

دول مجموعة الساحل الخمس تجتمع لمكافحة الإرهاب

REUTERS/Luc Gnago

وسيتوجه الرئيس الفرنسي أولا إلى قاعدة الفوج الخامس للمروحيات القتالية في بو، الذي ينتمي إليه 7 من 13 جنديا فرنسياً قتلوا خلال عمليات في مالي في كانون الأول/ديسمبر، ومع نظرائه الأفارقة، سيضع إكليلا من الورود تكريما لهم.

حيث ستفرض إجراءات أمنية مشددة على وسط المدينة الذي ستمنع السيارات من دخوله ويخضع المشاة لمراقبة دقيقة، كما ذكرت شرطة منطقة البيرينيه الأطلسي، إذ تعمل فرنسا على إنشاء عملية جديدة تحت اسم “تاكوبا”، تضم قوات خاصة من نحو عشر دول أوروبية.

و يتزايد شعور بالعداء لفرنسا خصوصا في مالي التي شهدت الجمعة تظاهرة لنحو ألف شخص في العاصمة باماكو للمطالبة برحيل القوات الفرنسية والأجنبية.

دول مجموعة الساحل الخمس تجتمع لمكافحة الإرهاب

REUTERS/Tagaza Djibo

قالت بدورها وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي السبت أنه يجب أولا الحصول على موقف واضح من المسؤولين السياسيين، إن كانوا يرغبون بذلك، و تأمل باريس في إقناع القلقين من تعرض فرنسا لانتقادات دون تحقيق مكسب سياسي من هذا التدخل.

ويعدّ تردد الأميركيين الذين لا يمكن الاستغناء عن دعمهم العسكري في المنطقة، مصدر قلق آخر لباريس، وفق ما يوضح الإليزيه.

للمزيد:

ماكرون يرجئ استضافة قمة لدول الساحل الخمس بسبب هجوم متطرف في النيجر