أخبار الآن | إيران – straitstimes

 


كان محلل سياسي أوكراني متواجد في العاصمة الإيرانية لحضور مؤتمر دولي يعتزم العودة إلى الوطن، لكنه اختار البقاء يومًا آخر والقيام بمشاهدة المعالم السياحية. القرار أنقذ حياته.

صرح أندري بوزاروف يوم الأحد (12 يناير/ كانون الثاني) أن خطته كانت ستضعه على متن الطائرة التي أسقطتها إيران عن طريق الخطأ الأسبوع الماضي ، مما أدى إلى مقتل جميع الأشخاص الـ 176 الذين كانوا على متنها.

وقال بوزاروف: “اكتشفت ذلك خلال ساعة واحدة من الحادث. جاء صديقي ، إيراني ، وأظهر لي صوراً من الشبكات الاجتماعية الإيرانية المحلية ؛ لم يكتب الإعلام بعد ، ولم يكن لدى أحد معلومات”.
كان مصدر قلقه الرئيسي هو إخبار والدته بأنه على قيد الحياة. لكنها تعيش في جزء يسيطر عليه المتمردون في شرق أوكرانيا والتواصل مع المنطقة صعب. تستخدم والدته موقع فيسبوك، لكن هذه الشبكة الاجتماعية محظورة في إيران.
أخيرًا ، كان قادرًا على وضع منشور على فيسبوك باستخدام شبكة افتراضية خاصة ، أو VPN ، والتي تنشئ روابط مشفرة بين أجهزة الكمبيوتر.
تمت دعوة بوزاروف ، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط والمستشار في البرلمان الأوكراني ، إلى إيران لحضور مؤتمر دولي تنظمه وزارة الخارجية في البلاد.
كان في طهران عندما تظاهر الملايين في الشوارع حدادا على مقتل القائد الأعلى للقوات الإيرانية قاسم سليماني الذي قُتل في غارة أمريكية على العراق. لقد أسقطت إيران الرحلة بطريق الخطأ يوم الأربعاء الماضي أثناء استعدادها للانتقام من الولايات المتحدةالأمريكية من خلال إطلاق صواريخ باليستية على قواعد في العراق تضم القوات الأمريكية.
وقال بوزاروف: “كثير من الناس يتوقون للانتقام”. “لكن عندما وقعت الأحداث المتعلقة بالطائرة ، رأيت أن الآراء تغيرت”.
وقال إن خطورة الحادث استغرقت وقتًا لوصول المعلومات للإيرانيين ، ويعزى ذلك جزئيًا إلى قلة المعلومات الرسمية التي تم الإبلاغ عنها.

“خلال الساعات الأولى ، لم يدرك الناس خطورة الموقف ، وفي المساء عندما تم نشر البيانات أدرك الإيرانيون بدأ الناس في فهم هذه الكارثة “.
وكان معظم القتلى من الإيرانيين والكنديين الإيرانيين.
تمكن بوزاروف من العودة إلى أوكرانيا يوم الجمعة الماضي ، حيث حصل على رحلة مع شركة أذربيجان للطيران.
في اليوم التالي ، اعترفت إيران بأن إحدى صواريخها أسقطت الطائرة.