أخبار الآن | لبنان (متابعات)

أعلن وزير العدل اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، ألبير سرحان، أن النيابة العامة التمييزية تسلمت أصول “النشرة الحمراء” التي صدرت عن مكتب الإنتربول في اليابان والمتعلقة بقضية الرئيس السابق لمجلس إدارة رينو نيسان، كارلوس غصن، وستباشر بإجراء المقتضى في ضوئها.

واعتبر سرحان أن “غصن مواطن لبناني وله الحق بالمعاملة على هذا الأساس من ناحية القضاء المختص والقوانين المرعية، وأن دخوله إلى الأراضي اللبنانية هو قانوني، وبالتالي فإن إقامته على الأراضي اللبنانية تمت على هذا الأساس، كما أن الدولة اللبنانية، ممثلة بوزارة العدل، لم تتلق حتى الآن أي ملف يتعلق بمذكرة توقيف كارول زوجة غصن”، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.

وكان الرئيس اللبناني، ميشال عون، استقبل سفير اليابان في لبنان، تاكيشي أوكوبو، مع وفد من السفارة، وعرض معه العلاقات اللبنانية – اليابانية وموضوع كارلوس غصن.

وبعد اللقاء، قال السفير الياباني: “أثرنا خلال اللقاء موضوع كارلوس غصن وأبدينا وجهة نظرنا حياله، وقلنا إن اليابان حكومة وشعباً تشعر بالقلق الشديد في قضية كارلوس غصن، لاسيما لجهة طريقة خروجه من اليابان ودخوله إلى لبنان. وطلبت من فخامة الرئيس المزيد من التعاون في هذا الخصوص تفادياً لتداعيات سلبية على علاقاتنا الودية لاسيما أني أبذل جهوداً مكثفة للمحافظة على العلاقات بين الشعبين والدولتين”.

يذكر أنه في وقت سابق الثلاثاء، أصدر القضاء الياباني مذكرة توقيف بحق كارول غصن بشبهة الإدلاء بشهادة زائفة خلال التحقيق في قضية زوجها، وفق ما أعلنت النيابة العامة في طوكيو الثلاثاء.

وجاء ذلك بعد أيام من إصدار الإنتربول مذكرة توقيف بحق غصن مطلع كانون الثاني/يناير، بعد أيام من فراره إلى لبنان من اليابان حيث كان قيد الإقامة الجبرية بانتظار بدء محاكمته، بتهم تشمل ارتكاب مخالفات مالية وتهربا ضريبيا.

REUTERS/Issei Kato/File Photo