أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

يجري وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مطلع كانون الثاني/يناير زيارة إلى أوكرانيا قبل محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ بعد اتهامه بالضغط على كييف للتحقيق بشأن منافسه الديموقراطي جو بايدن، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين.

وسيكون بومبيو أرفع مسؤول أمريكي يزور أوكرانيا منذ اندلاع الفضيحة في أيلول/سبتمبر 2019 بسبب مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لفتح تحقيق بشأن جو بايدن.

وسيزور بومبيو كييف في 3 كانون الثاني/يناير حيث سيجري مباحثات مع زيلينسكي وعدد من المسؤولين، بحسب ما أفادت المتحدثة باسم الوزارة مورغان أورتاغوس.

وفي 18 كانون الأول/ديسمبر وجه مجلس النواب اتهاماً لترامب بتجاوز السلطة رسميا وذلك لطلبه من نظيره الأوكراني التحقيق بشأن بايدن الأوفر حظاً لمنافسته في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 على الرئاسة.

كما اتهمه بتجميد مساعدة عسكرية قيمتها 400 مليون دولار لسلطات كييف مقابل تلبية طلبه.

لكن لم يصوت على إجراءات العزل سوى النواب المعارضين الديموقراطيين الذين يشكلون أغلبية في مجلس النواب. ويتوقع ان تتم تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون ويرجح أن تعقد الجلسة في كانون الثاني/يناير 2020.

ودان العديد من الشهود في التحقيق بعزل ترامب، بومبيو، المدافع القوي عن ترامب، بالتورط جزئياً في السماح لمحامي ترامب الشخصي، رودي جولياني، بإقامة مسار دبلوماسي مواز في أوكرانيا بالتنسيق مع ترامب، للالتفاف على القنوات المعتادة.

ورغم شهادة 17 مسؤولاً بأن ترامب استغل منصبه لتحقيق مكاسب سياسية، أصر الرئيس على براءته طوال التحقيق، ودان ما أسماه “محاولة الانقلاب” و”الهجوم على أمريكا”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

واشنطن تتّهم بغداد بعدم بذل الجهود اللازمة لـ”حماية” الأمريكيين