أخبار الآن | الصين – theguardian

نشرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية تقريراً تحدثت فيه عن معاناة سجناء في الصين، كانوا يجبرون على العمل بالسخرة، وفي حال رفضوا ذلك يتعرضون للتعذيب القاسي”.

ووفقاً للصحيفة، فإنّ “سجيناً يدعى ليو، أمضى لأكثر من 3 سنوات في سجن شانغهاي تشينغبو بالصين، وهو يعمل على تغليف الملاحظات اللاصقة وأقنعة الوجه وأكياس الهدايا والملصقات بينما كان الحراس يراقبونه عن كثب، وإذا رفض فستتم معاقبته، حيث يمنع من إجراء مكالمات هاتفية إلى المنزل أو قد تحصل معه أمور سيئة للغاية.

ولفتت “ذا غارديان” إلى أنه “جرى استطلاع شهادات من 6 سجناء سابقين في سجن كوينغبو يصفون بتفاصيل غير مسبوقة الظروف التي يزعمون أنهم أجبروا على تحملها أثناء احتجازهم في الصين، ويشمل ذلك إجبارهم على العمل مقابل أجر زهيد، وفي بعض الحالات تعرضوا للتعذيب بسبب عصيانهم لسلطات السجن”.

وقال السجناء الستة السابقون، وجميعهم أفرج عنهم من مدينة كوينغبو في العامين الماضيين، إنهم “شهدوا السلطات تجبر السجناء على العمل”. وأشار 4 من السجناء الـ6، بمن فيهم ليو، إلى أنه “يضطرون للعمل ما بين خمس وست ساعات في اليوم، وأحيانًا سبعة أيام في الأسبوع ، مقابل 30 يواناً (3.20 جنيهاً إسترلينياً) شهرياً.

ولفت عدد من هؤلاء السجناء إلى أنهم “رفضوا العمل وعُوقبوا بطرق عدة، بما في ذلك عدم السماح لهم بشراء الملابس أو الطعام”. وقال سجينان أحدهما رفض العمل أنهما “تعرضا للتعذيب من خلال الحرمان من النوم ، وربطهما بلوح خشبي، وفي إحدى الحالات يتم إغراقهما بالمياه”.

وقبل أيام، عثرت طفلة بريطانية تدعى فلورنس ويديكومب (6 سنوات)، على رسالة استغاثة من سجناء أجانب في الصين مدونة على بطاقة معايدة اشترتها بمناسبة العام الميلادي الجديد. وتقول الرسالة المكتوبة بحروف كبيرة: |نحن سجناء أجانب في سجن شانغهاي تشينغبو بالصين، نُجبَر على العمل دون إرادتنا. الرجاء مساعدتنا، وإخطار منظمة حقوق الإنسان”.

وعلى الفور، اتخذت الشركة المستوردة للبطاقات قراراً بوقف التعامل مع المصنع المنتج للبطاقات في الصين. وأشارت شركة “تيسكو” إلى أنها “صُدِمت عند اكتشافها هذا الأمر، وأنّها شرعت في إجراء تحقيق فوري”.

وفي العام 2017، عثرت البريطانية جيسيكا ريجبي التي تعمل بشركة “Braintree” بولاية شيكاغو الأمريكية، على رسالة في بطاقة عيد الميلاد من إنتاج شركة “Sainsbury’s”، وقد دُوّن عليها باللغة الصينية: “أتمنى لك حظاً سعيداً. متجر المنتجات الثالث، سجن غوانغزو، المقاطعة رقم 6”.