أخبار الآن | أفريقيا –  learningenglish

 

يُعاني أكثر من 11 مليون شخص في جنوب أفريقيا من أزمة انعدام الأمن الغذائي ونقص الطعام بمعدل خطير، نتيجة الجفاف المستمر الذي ضرب معظم الدولة منذ أشهر، بحسب ما كشفت أحدث إحصائيات أصدرتها الأمم المتحدة.

وقال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن الأمطار لم تهطل في جنوب أفريقيا سوى مرة واحدة خلال المواسم الخمسة الماضية.

وتُعتبر مقاطعة نورثرن كيب من بين المناطق الأكثر تضررا بالجفاف، إذ يصارع كثير من المزارعين لإبقاء عائلاتهم وحيواناتهم على قيد الحياة، وقال أحد رعاة الأغنام في المقاطعة إنه فقد أكثر من 400 خروف بسبب الجوع على مدار العامين الماضيين، ما جعله يقبل تبرعات تتضمن غذاء للحيوانات حتى ينقذ ما تبقى لديه منهم، مضيفا أن الجفاف الذي تمر به البلاد حاليا هو الأسوأ خلال 45 عاما من عمله في الزراعة.

وتحتاج مقاطعة نورثرن كيب إلى 28 مليون دولار على الأقل خلال 3 أشهر؛ لمساعدة 15500 مزرعة متضررة، بحسب ما تقدر إحدى المنظمات المعنية بشؤون المزارعين
وتعهدت حكومة جنوب أفريقيا حتى الآن بتقديم مليوني دولار إليها.

بينما قالت مزارعة أخرى إن الجفاف الشديد دفعها إلى مشاركة طعام عائلتها مع الحيوانات التي تتضور جوعا.

وأضافت أنها منذ أسبوعين تقدم خليطا من الذرة المجففة والماء لحملين لديها بعد وفاة أمهما من الجوع، لكن أحدهما نفق بسبب أن هذا الخليط الغذائي لم يكن ضمن نظامه الغذائي المعتاد.

كما يعاني الأطفال من الجوع الشديد أيضا، وفي المدارس تم ضم وجبتي الإفطار والغذاء معا في وجبة واحدة تتضمن نشا الذرة والخضراوات والحساء.

وقال أحد المعلمين إن نظام التغذية المدرسية بدأ قبل الجفاف، لكنه أصبح أكثر أهمية بعده بسبب معاناة الأسر وعدم قدرة معظمها على تلبية احتياجات أبنائها من الغذاء.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

أكثر من 90% من المهاجرين الأفارقة “سيكررون رحلة الهجرة إلى أوروبا رغم المخاطر”

الأمير هاري يصل مالاوي ضمن جولته الأفريقية