أخبار الآن | روسيا –  businessinsider

 

في أبريل (نيسان) 2018 ، أكد مايك بومبيو، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية آنذاك ، أن الولايات المتحدة قتلت مئات الروس خلال معركة كبيرة في سوريا في أوائل فبراير شباط ).

كان الروس جزءًا من مجموعة فاغنر، وهي مجموعة مرتزقة خاصة يقال إنها تعاقدت معها الحكومة السورية للاستيلاء على حقول النفط والغاز وتأمينها من تنظيم داعش الإرهابي.
بدأت مجموعة فاغنر في جذب الانتباه في عام 2014 عندما قاتل مرتزقة إلى جانب الانفصاليين المدعومين من روسيا في أوكرانيا ، قبل الانتقال إلى سوريا.
إليك المناطق التي يعمل فيها هؤلاء المرتزقة وما الذي يفعلونه هناك.

1. ليبيا
ذكر مراسلي الواشنطن بوست ميسي ريان وسودارسان رهافان في 18 نوفمبر (تشرين الثاني) أن اثنين من الروس المتهمين بالتجسس في ليبيا يُعتقد أنهم جزء من مجموعة فاغنر.
قال فتحي باشاغا، وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني ، إنه تم اعتقال الرهينتين الروسيين للاشتباه في محاولتهما التأثير على الانتخابات المحلية ومحاولة جمع معلومات استخبارية حول بعض العمليات العسكرية.
ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي مطلع على الحادث قوله إن الحكومة الروسية تمارس “ضغوطًا كبيرة” على الجيش الوطني لتحرير الروسيين، قائلة إن الرجلين كانا جزءًا من مشروع روسي لتوسيع النفوذ في ليبيا.

2. سوريا
في عام 2018 ، كان هناك حوالي 2500 مرتزقة من فاغنر في سوريا ، طبقًا للبي بي سي ، لكن الأرقام تباينت.
في 2015-2016 ، انتقل مرتزقة فاغنر من أوكرانيا إلى سوريا، وفقًا لما قاله سيرجي سوخانكين ، وهو خبير مشارك في المركز الدولي لدراسات السياسة في كييف.
تم التعاقد مع مجموعة المرتزقة من قبل شركة البترول العامة السورية المملوكة للدولة للسيطرة على حقول الغاز والنفط وتأمينها من تنتظيم داعش ، وفق ما أفادت وكالة أسوشيتيد برس.
توفي صحفي روسي ساعد في نشر قصة المرتزقة الذين قتلوا على يد الجيش الأمريكي في فبراير (شباط) عام 2018 بعد سقوطه في ظروف غامضة من الشرفة.

3. السودان
تم إرسال مرتزقة فاغنر إلى السودان في يناير (كانون الثاني) 2018.
وقال سوخانكين إنه تم إرسال مرتزقة فاغنر إلى السودان “في صراع ضد جنوب السودان” لدعم حكومة الرئيس السوداني عمر البشير “عسكريا وتهيئة الظروف المفيدة للشركات الروسية”.
وقال سوخانكين إن المرتزقة يقومون بحماية مناجم الذهب واليورانيوم والماس ، مضيفًا أن الماس هو “السلعة الأكثر أهمية”.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له علاقة طبية مع البشير. التقى الزعيمان في موسكو في أواخر عام 2017 ، حيث طلب البشير من بوتين الحماية من الولايات المتحدة.
وأصدرت محكمة لاهاي مذكرة توقيف بحق البشير منذ عام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

4. جمهورية إفريقيا الوسطى
في يناير (كانون الثان) 2018 ، ام إرسال مرتزقة فاغنر إلى جمهورية إفريقيا الوسطى ، وقال سوخانكين إنه يوجد الآن حوالي 370 مرتزق في جمهورية أفريقيا الوسطى والسودان.
وأضاف سوخانكين ان مرتزقة فاغنر لهم نفس المهمة العامة في جمهورية أفريقيا الوسطى، وهي ودعم النظام الحكومي.
في ديسمبر (كانون الأول) 2017 ، سمحت الأمم المتحدة لروسيا ببدء بيع الأسلحة إلى جمهورية إفريقيا الوسطى ، وهي واحدة من الطرق العديدة التي تحاول موسكو من خلالها التأثير على القارة، وتحاول حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى مكافحة العنف الذي ترتكبه جماعات مسلحة متعددة على أسس عرقية ودينية.
وقال الرئيس فاوستن-آرشينج تواديرا في أبريل (نيسان) عام 2018 ، “إن المدربين الروس الذين يدربون قواتنا المسلحة سيعززون فعاليتهم إلى حد كبير في محاربة الخارجين عن القانون”.
ومن المحتمل أن تعمل مجموعة فاغنر في بلدان أخرى.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تقارير تكشف صور وأسماء مرتزقة روس قتلوا في ليبيا

تقرير تلفزيوني يكشف ممارسات مرتزقة فاغنر الروسية في قارة إفريقيا