أخبار الآن | فيينا (وكالات)

كشفت وكالة الطاقة الذرية، أن إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو تحت الأرض منذ أول أمس، مشيرة إلى أنها رصدت جزيئات يورانيوم في موقع غير معلن في إيران.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها، أن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم فوق السقف المحدد في الاتفاق النووي، ما يعني خرق عدة قيود حددها الاتفاق.

وأوضحت الوكالة، أن طهران قامت بتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة لم ينص عليها الاتفاق النووي، في سلسلتين تضم كل منهما 164 جهاز طرد مركزي.

في وقت سابق، قالت إيران إنها تقوم بتخصيب اليورانيوم حتى 5%، بعد سلسلة من الخطوات التي تخلفت فيها عن التزاماتها بموجب اتفاق عام 2015، الذي انسحبت منه واشنطن.

وقال المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، بهروز كمالوندي: “بناء على احتياجاتنا، وما طُلب منا، ننتج حالياً (بنسبة) 5%”، مضيفاً أن “لدى إيران القدرة على تخصيب اليورانيوم، بنسب 5 و20 و60%، أو أي نسبة أخرى”.

وحدد الاتفاق سقف التخصيب عند 3.67%، لكن إيران أعلنت أنها لن تلتزم بذلك، بعد أن تخلت واشنطن من جانب واحد عن الاتفاق العام الماضي، وفرضت عليها عقوبات مشددة.

وجاءت الخطوة الإيرانية، غداة وصف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الطريقة التي تعاملت بها إيران مع مفتّشة من الوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية بأنّها عمل”ترهيب شائن”.

وكانت الوكالة الذرّية أعلنت أنّ مفتّشةً تابعة لها مُنعت لفترةٍ وجيزة من مغادرة إيران، الأسبوع الماضي، واصفةً معاملتها بـ “غير المقبولة”.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

إيران تعلن أن حقل النفط الجديد لن يضيف لاحتياطها سوى 22 مليار برميل