أخبار الآن| جنوب افريقيا (رويترز)

شارك عدد من الناشطين في سباق ماراثوني في كاب تاون في جنوب افريقيا وعلى ظهورهم شتلات من الاشجار في بادرة يريدون من خلالها لفت النظر الى اهمية الشجرة في الحياتهم، ودورها في مواجهة لالجفاف والتغيير المناخي.

تعمل المجموعة على الترويج لزراعة الأشجار المحلية وسط مسعى وطني لاستبدال الأنواع الغازية بالأنواع الأصلية لمواجهة الجفاف وتغير المناخ.

في العام الماضي ، عانت كيب تاون من أسوأ موجة جفاف منذ قرن من الزمان ، ونفدت المياه تقريبًا وأجبرت السلطات على فرض حصص مياه شديدة وإنشاء نقاط مياه عامة.

وضعت الشركات الفزعة 3.7 مليون دولار في صندوق للقضاء على الأشجار الغازية المتعطشة للمياه حول مدينة كيب تاون ، وهي خطوة من شأنها أن تصعد الخزانات بمليارات اللترات من المياه.

وقال سوكوماني ، الذي كان يركض ويحمل زيتونًا بريًا ، إن مجموعة الأصدقاء يجمعون أموالًا لزرع 2000 شجرة في خايليتشا ، إحدى أكبر مدن كيب تاون ، حيث يأتي كثير منهم.

“نحن نركض  والأشجار على ظهورنا – نحن أول غابة متحركة في سباق الماراثون ، وهو أكثر الماراثون خضرة في أفريقيا – ماراثون كيب تاون التي تقودها منظمتنا. لقد بدأت من قبل المنظمة ،” Township Farmers ” “نحن نمارس الزراعة العضوية على نطاق صغير في خايليتشا وبدأنا في زراعة الأشجار. وهكذا ، كانت هذه وسيلة لنا لجمع بعض الأموال للمنظمة ومن ثم خلق الوعي حول زراعة الأشجار وحولها في المناطق المحرومة مثل خايليتشا”.

التحق رجل الأعمال البالغ من العمر 34 عامًا بالمدرسة واستلهم من معلم بدأ ناديًا بيئيًا.

وقال سوكوماني لرويترز “هذه طريقة في الواقع تشمل الجميع أينما كانوا في دولتهم الاقتصادية ، من خايليتشا إلى كيب تاون ، حتى يفهموا كيفية الاعتناء بشجرة وجعل هذا الشيء مستدامًا”.

Speckboom هي المفضلة في حضانة Sokomani’s Shoots and Roots. تقول الأمم المتحدة إن Spekboom يمكن أن تنمو في أي مكان تقريبًا وتمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو بشكل أسرع من معظم الأشجار الأخرى في الظروف الجافة.

في العام الماضي ، عاد سوكوماني إلى مدرسته لزرع 67 شجرة في يوم مانديلا ، مما يرمز إلى 67 عامًا التي قضاها مانديلا في الخدمة العامة. شارك في تأسيس Township Farmers في عام 2017 لتعليم الأطفال عن الزراعة وزراعة الأشجار في المدارس.

من عام 2001 إلى عام 2018 ، فقدت جنوب أفريقيا 1.34 مليون هكتار من الغطاء الشجري ، أي ما يعادل انخفاضًا بنسبة 22٪ منذ عام 2000 ، وفقًا لـ Global Forest Watch ، وهي منظمة مراقبة تدير مركز أبحاث الموارد العالمي ومقره واشنطن

(مصدر الصورة: رويترز)

للمزيد:

تحت شعار العمل المناخي من أجل السلام..العالم يحتفي باليوم الدولي للسلام