أخبار الآن | طهران – إيران (أ.ف.ب)
أعلنت ألمانيا الجمعة بعد اجراء محادثات مع فرنسا وبريطانيا أن الدول الأوروبية ستكثف الجهود الدبلوماسية لانقاذ الاتفاق النووي الايراني.

وقد تصاعدت حدة التوتر في الأونة الأخيرة في الخليج حيث احتجزت ايران ناقلات نفط غربية في أوج التوتر بين طهران وواشنطن حول الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقد انسحب الرئيس الامريكي دونالد ترامب العام الماضي بشكل احادي الجانب من الاتفاق المبرم بين ايران والقوى الكبرى والذي ادى حينها الى تخفيف العقوبات عن إيران مقابل الحد من أنشطتها النووية.

واجتمع وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والمانيا وانضمت اليهم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني لاجراء محادثات على هامش اجتماع للاتحاد الاوروبي في هلسنكي.
وأعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن المجتمعين يريدون الاستفادة من الزخم الذي شهدته قمة مجموعة السبع الاسبوع الماضي حين أعلن الرئيس الأمريكي انه منفتح على الحوار مع ايران.
وقال “أولويتنا هي تسهيل حوار بين الولايات المتحدة وايران”.
وأضاف “بعد قمة مجموعة السبع في بياريتس، نعتقد جميعا ان هناك رغبة بالحوار بين الطرفين وانه يجب البناء عليها”.
من جهتها قالت موغيريني “اذا كان هذا الزخم الجديد فعليا، فسيدعمه الاتحاد الاوروبي”.
وأضافت “نحن بحاجة لوقف تصعيد التوتر في المنطقة. وعلينا فتح القنوات من أجل الحوار والتعاون”.
وشددت موغيريني على ضرورة الحفاظ على الاتفاق الحالي.
وقد أكد الأوروبيون تكرارا التزامهم بانقاذ الاتفاق لكن الجهود لحماية الاقتصاد الايراني من تداعيات العقوبات الامريكية لم تأت بثمارها حتى الان.
وقال ماس “سنناقش بشكل إضافي الجهود الدبلوماسية مع الجانبين الفرنسي والبريطاني بما يشمل في المنطقة مع كل الاطراف في الخليج”.

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً:

وكالة الطاقة: إيران تجاوزت حدود اتفاق مخزون اليورانيوم المخصب