أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (المفوضية السامية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين)

كشف تقرير جديد أصدرته اليوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من نصف الأطفال اللاجئين في سن الدراسة حول العالم لا يحصلون على التعليم بسبب نقص التمويل ودعت المفوضية الحكومات والقطاع الخاص والهيئات التعليمية والجهات المانحة إلى تقديم دعم مالي لمبادرة جديدة تهدف إلى إطلاق التعليم الثانوي للاجئين.

لاجئو العالم أوضاعهم اليومية لا يحسدون عليها، بالإضافة إلى تشردهم عن أوطانهم وتعرضهم لأنواع كثيرة من الإساءة والدونية فإن مستقبلهم يبدو ضبابيا، خاصة الأطفال منهم، فلا حاضر يٌعدِّهم للمستقبل.
فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قال في تقرير جديد المدرسة هي المكان الذي يُمنح فيه اللاجئون فرصة ثانية، فهل فعلا هم يمنحون هذه الفرصة؟
تقرير مفوضية شؤون اللاجئين أجاب على هذا التساؤل بالنفي المطلق.

بحسب التقرير السنوي الرابع الصادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن من بين 1.7 مليون طفل لاجئ ممن هم في سن الدراسة، هناك 7.3 مليون طفل – أي أكثر من النصف – لايرتادون المدرسة.
ويوضح تقرير أزمة في تعليم اللاجئين بأنه مع تقدم الأطفال اللاجئين في السن، تصبح الحواجز التي تحول دون حصولهم على التعليم أكثر صعوبة، إذ يرتاد 63 % فقط من الأطفال اللاجئين المدارس الابتدائية، مقارنة بـ 91 %على مستوى العالم.

ويحصل 84 %من المراهقين على تعليم ثانوي حول العالم، بينما يحظى سوى 24 %من اللاجئين على مثل تلك الفرصة.

في الوقت الحالي، حتى لو تغلب اللاجئون في سن المراهقة على الصعاب وتمكنوا من الوصول إلى المدارس الثانوية، فإن 3% فقط سوف يحالفهم الحظ في الحصول على مقعد لهم في أحد أشكال التعليم العالي، وهو مستوى متواضع بالمقارنة مع النسبة العالمية البالغة 37.%

تعتبر مسألة التعليم لأطفال اللاجئين حول العالم من المسائل الملحة. وبحلول نهاية عام 2018 ،كان هناك أكثر من 9.25 مليون لاجئ في جميع أنحاء العالم، 4.20 مليون لاجئ منهم تحت ولاية المفوضية، ما يقرب من نصفهم دون سن الثامنة عشرة،

فيما يعيش الماليين في أوضاع لجوء مطولة، مع أمل ضئيل في العودة إلى ديارهم في المستقبل القريب.

إذن هذا هو حال الأطفال اللاجئين، بعيدون عن مقاعد الدراسة “نحتاج للاستثمار في تعليمهم وإلا سندفع ثمن جيل من الأطفال محكوم عليهم أن يكبروا وهم غير قادرين على العيش بشكل مستقل والعثور على عمل والمساهمة الكاملة في مجتمعاتهم..هكذا قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين.

مصدر الصورة: reuters

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة وبنغلادش تستطلعان آراء آلاف اللاجئين من الروهينغا في العودة لميانمار