أخبار الآن | باريس – فرنسا – (أ ف ب )

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للصحافين أن دول مجموعة السبع اتفقت على “مساعدة الدول المتضررة” من حرائق الأمازون “في أسرع وقت ممكن”.

وأشار ماكرون إلى اتصالات جارية “مع كل دول الأمازون…لوضع الصيغة النهائية لالتزامات واضحة حول السبل التقنية والمالية للتصدي للكارثة.

وقال ماكرون الذي يستضيف قمة قادة دول مجموعة السبع في بياريتس جنوب غرب فرنسا  أن الجميع متفقون على تقديم المساعدة بأسرع ما يمكن للدول المتضررة من تلك الحرائق”.

مضيفاً أنه أمام دعوات المساعدة، التي أطلقتها خصوصاً كولومبيا، “علينا أن نكون حاضرين”.

وكان الرئيس الفرنسي انتقد الجمعة “تقاعس” الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو أمام هذه الكارثة البيئية.

وأثارت صور اشتعال غابة الأمازون “رئة الأرض” غضباً عالمياً وبات الموضوع في صلب مناقشات قمة مجموعة السبع، رغم التحفظات الأولية للبرازيل غير الحاضرة في القمة.

وحول مسألة إعادة تشجير الغابة على المدى البعيد، قال ماكرون “تم التعبير عن العديد من الحساسيات حول الطاولة”، مشيراً إلى تمسك الدول المعنية بسيادتها الوطنية.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن تحدي الأمازون بالنسبة لتلك الدول كما بالنسبة للمجتمع الدولي، من حيث التنوع البيولوجي والأوكسجين ومكافحة الاحتباس الحراري، يدفعها إلى العمل على تشجيرها.

وتهدد الأزمة البيئية المرتبطة بالأمازون بانهيار الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي وميركوسور (البرازيل، الأرجنتين، الأوروغواي، الباراغواي)، الموقع أواخر حزيران/يونيو بعد 29 عاماً من المحادثات.

واتهمت باريس جاير بولسونارو بـ”الكذب” بشأن التزاماته حول المناخ وأعلنت أنها وفي ظل هذه الظروف تعارض الاتفاقية.

اقرأ أيضاً:

رائحة الموت تفوح من غابات الأمازون

اتساع رقعة الحرائق في غابات الأمازون