أخبار الآن | سويسرا – news.un

تفرض الظروف المعيشية على الكثير من الأشخاص الهجرة إلى دول أخرى من أجل إيجاد فرص أفضل. ولذلك، فإنّ أعداد هؤلاء الأشخاص تتزايد عاماً بعد عام.

ومؤخراً، فإنّ تقريراً جديداً كشف أنّ “هناك إحتمالاً قوياً بأن يهاجر عدد أكبر من الناس بحثاً عن فرص أفضل، لأن الأحوال المعيشية تزداد سوءاً في أماكنهم الأصلية”.

وجاء هذا الإستنتاج ضمن تقرير أصدرته المنظمة الدولية للهجرة، حيث تحدثت عنه رئيسة قسم الهجرة والبيئة وتغير المناخ في المنطظمة دينا أيونسكو، التي أشارت إلى أن “العالم يعيش الآن في عصر ترتبط فيه الأحداث الكارثية المتعلقة بالمناخ والنشاط البشري، ومن المحتمل أن يكون لذلك تأثير كبير على الطريقة التي يقرر الناس بها الهجرة إلى مكان ما والاستقرار”.

ووفقاً للتقرير، فإنّ “التدهور المستقبلي للأراضي المستخدمة في الزراعة وتعطيل النظم الإيكولوجية الهشّة واستنفاد الموارد الطبيعية الثمينة مثل المياه العذبة، سيؤثر تأثيراً مباشراً على حياة الناس وموائلهم”.

وكان البنك الدولي في وقتٍ سابق أشار إلى أنّ “غلة المحاصيل الزراعية في الأردن ومصر وليبيا، قد تنخفض 30 % بحلول العام 2050، إذا ارتفعت درجات الحرارة بين 1.5 و2 درجة مئوية”. ومع هذا، فإنّ تقريراً صدر مطلع العام الحالي تحت عنوان “تغیر المناخ والحد من مخاطر الكوارث في المنطقة العربیة”، حذر من أن “البلاد معرضة لأخطار طبیعیة، بخاصة تلك المتصلة بتغیر المناخ، بما في ذلك الجفاف والظاهرة المتطرفة، والعواصف وموجات الحر والفیضانات الخاطفة”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ترامب يدعم مشروع “العلم الأحمر” لتنظيم حيازة الأسلحة