أخبار الآن | هونغ كونغ (وكالات)

خرج آلاف المتظاهرين إلى شوارع هونغ كونغ، اليوم السبت، وتحديداً إلى حيّ مونغكوك، أحد الأحياء الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم والمعروف بوجود العديد من مراكز التسوق، وأيضاً العصابات الإجرامية المسمّاة “تراياد”.

تجدد المظاهرات والاشتباكات في هونغ كونغ

(Photo by Anthony WALLACE / AFP)

وجرى ربط هذه العصابات بالهجمات التي استهدفت المحتجين في مناسبات سابقة، وبينها مسيرة قبل أسبوعين عندما هاجمت مجموعات منها المتظاهرين والركاب في محطة لسكك الحديد، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وشهد حي مونغكوك مواجهات عدة في الماضي بين الشرطة والمشاركين في الاحتجاجات، خاصة خلال ما أطلق عليه “احتلوا مركز المدينة” عام 2014، ثم في أعمال شغب عام 2016.

تجدد المظاهرات والاشتباكات في هونغ كونغ

(Photo by Anthony WALLACE / AFP)

كما قام المتظاهرون خارج مركز شرطة بهونغ كونغ، بافتعال حريق أمام أحد مداخل المبنى، وهذه هي المرة الثانية التي يستخدمون فيها النيران أثناء الاحتجاج.

وفي الأسبوع الماضي، دفع المتظاهرون عربة مكدسة بالكرتون المشتعلة باتجاه شرطة مكافحة الشغب، التي ردت بالغاز المسيل للدموع.

تجدد المظاهرات والاشتباكات في هونغ كونغ

(Photo by Philip FONG / AFP)

مؤخرا، عطل المتظاهرون إشارات المرور وقطعوا الكابلات، ما أدى إلى إغلاق أحد الشوارع الرئيسية.

وأصدرت الشرطة بيانًا بينما كان المتظاهرون يعيثون فسادًا خارج مركز شرطة كولون.

وعادةً ما تكون منطقة Tsim Tsa Tsui مكتظة بالمتسوقين ، ولكن مع الطرق التي لا يمكن السير فيها بالسيارة والآلاف من المتظاهرين يرتدون ملابس سوداء في الشوارع ، تم إغلاق المتاجر.

تجدد المظاهرات والاشتباكات في هونغ كونغ

(Photo by Laurel Chor / AFP)

ليست هذه هي المرة الأولى التي يغلق فيها المحتجون متاجر هونغ كونغ، ففي الشهرين الماضيين، أظهرت الأرقام الصادرة في يونيو أن مبيعات التجزئة في هونغ كونغ قد انخفضت بنسبة 6.5 ٪ ، وفقا لوسائل الإعلام الصينية شينخوا.

وفي الفترة الأخيرة، وأخذت حركة الاحتجاج التي لم تتراجع منذ التاسع من يونيو/حزيران في هونغ كونغ، منحى خطيراً، بعد أن هجم رجال يحملون العصيّ والقضبان الحديدية ومضارب البيسبول على متظاهرين ضد الحكومة في طريقهم إلى منازلهم بعد مظاهرة ضخمة.

تجدد المظاهرات والاشتباكات في هونغ كونغ

(Photo by Philip FONG / AFP)

وفي مشاهد الهجمات التي وقعت في وين لونغ شمال هونغ كونغ ونُشرت مباشرة على “فيسبوك”، صرخ محتجون في حين انهال المعتدون بالضرب على المتظاهرين والصحافيين في محطة مترو.

وتعالت الانتقادات ضد شرطة هونغ كونغ التي اتُّهمت بالتأخر لأكثر من ساعة للوصول إلى المكان، رغم نداءات الإغاثة التي وجّهها الأشخاص الذين تعرضوا للهجمات.

تجدد المظاهرات والاشتباكات في هونغ كونغ

(Photo by Isaac LAWRENCE / AFP)

كما انتُقدت الشرطة لعدم توقيف أي شخص، في حين بقي المهاجمون في الشوارع في محيط محطة مترو يون لونغ حتى ساعات الفجر الأولى.

واتهم نواب ديمقراطيون الحكومة المحلية الموالية لبكين بغض الطرف عن هذه الهجمات.

مصدر الصور: أ ف ب

إقرأ أيضا:

صدامات جديدة في هونغ كونغ بعد توجيه تهمة المشاركة في أعمال شغب للمتظاهرين