أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات )

كشف النقاب عن نجاح متسللين في استهداف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عندما تمكنوا من سرقة 7.5 تيرابايت من البيانات من أحد المطورين الرئيسيين ، وفضح مشاريع الجهاز السرية.

فقبل أسبوع ، وتحديدا في 13 يوليو ، قام المتسللون باختراق SyTech ، وهو مطور انترنت رئيسي في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي يعمل حاليا على مجموعة من مشاريع الإنترنت الحية والاستكشافية.

مع سرقة البيانات ، ترك المتسللون وجهًا مبتسمًا لـ Yoba Face على صفحة SyTech الرئيسية جنبًا إلى جنب مع الصور المزعومة لعرض الاختراق، ثم قام بتمرير البيانات نفسها إلى مجموعة Digital Revolution ، والتي شاركت الملفات مع العديد من منافذ الوسائط والعناوين الرئيسية على تويتر.

من جهة ثانية .. بثت بي بي سي روسيا خبر مفاده أن متسللون انتهكوا خوادم SyTech وتبادلوا التفاصيل حول مشاريع الإنترنت المثيرة للجدل ، والمشاريع التي شملت إلغاء وسائل الإعلام الاجتماعية بما في ذلك فيس بوك ولينكد إن، وإزالة إخفاء الهوية لمستخدمي متصفح Tor، ووصفت هيئة الإذاعة البريطانية الاختراق بأنه “أكبر تسرب للبيانات في تاريخ أجهزة المخابرات الروسية”.

بالإضافة إلى تحديد موقع SyTech على الصفحة الرئيسية لـ Yoba Face ، قام المتسللون أيضًا بتفصيل أسماء المشروعات المكشوفة: “Arion” ، “Relation” ، “Hryvnia” ، إلى جانب أسماء مديري مشاريع تطوير SyTech. ويرجح تقرير بي بي سي أنه لم يتم الكشف عن أسرار الدولة الفعلية.

ويبدو أن المشروعات نفسها عبارة عن مزيج من تجريد الوسائط الاجتماعية، ومجموعة مستهدفة ضد مستخدمي الإنترنت الذين يسعون إلى إخفاء هويتهم، وجمع البيانات التي تستهدف الشركات الروسية (Mentor) ، والمشاريع التي يبدو أنها مرتبطة بمواصلة روسيا المبادرة لبناء خيار لفصل الإنترنت الداخلي عن الشبكة العالمية.

وتدعي هيئة الإذاعة البريطانية أن مشاريع SyTech تم التعاقد عليها في الغالب مع الوحدة العسكرية 71330 ، وهي جزء من مديرية الأمن الفيدرالية السادسة عشرة التي تتعامل مع تعليمات الاستخبارات ، وهي نفس المجموعة التي اتهمت بإرسال برامج تجسس لضباط المخابرات الأوكرانية عبر البريد الإلكتروني في عام 2015.

تم إطلاق مشروع Nautilus-S ، وهو مشروع Tor لعدم كشف الهوية ، في عام 2012 تحت إشراف معهد أبحاث Kvant في روسيا ، والذي يقع ضمن اختصاص جهاز الأمن الفيدرالي الروسي.

الأنشطة التحضيرية للانفصال عن “الإنترنت الروسي” ، استكمال لتوقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أحكام القانون “للتشغيل المستقر للإنترنت الروسي (Runet) في حال تم فصله عن البنية التحتية العالمية للويب.”

القانون وضع ليجد سبيلا بديلا لنظام (DNS) لروسيا في حالة فصله عن شبكة الويب العالمية ، أو كما في حال اعتبر سياسيوه أن الانفصال مفيد. عندها سيضطر مطوري خدمات الإنترنت إلى قطع الاتصال عن أي خوادم أجنبية ، معتمدين على مخدم DNS في روسيا بدلاً من ذلك.

حقيقة الخرق نفسه ، وحجمها وسهولة واضحة هي أمر غاية في الأهمية، يظل مطورو الانترنت الحلقة الضعيفة في سلسلة وكالات الاستخبارات في جميع أنحاء العالم، وللتأكيد على النقطة ، في الأسبوع الماضي فقط ، تم سجن مطور سابق في وكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة لسرقة أسرار على مدار عقدين. لتستمر تداعيات إدوارد سنودن حتى يومنا هذا.

مصدر الصورة: storyblocks

إقرأ أيضاً: الاتصال عبر “الواي فاي” أسهل وسيلة لاختراق الحسابات البنكية