أخبار الآن | ماليزيا – mirror
في تصريح مفاجىء، قال زميل كابتن الرحلة الماليزية المنكوبة MH370 (يزعم أنه صديق الكابتن زهاري أحمد شاه) إنه توصل إلى استنتاج مفاده أن “زهاري عمد إلى تحطيم الطائرة في البحر بالنظر إلى الأدلة التي جمعها محققون مستقلون”.
وأوضح الصديق، الذي لم يذكر اسمه، أنه من المحتمل أن يكون شاه قد خدع مساعده ذا الخبرة، فريق حامد، الذي أجرى رحلته التدريبية الأخيرة، في محاولة لإخراجه من قمرة القيادة وأغلق بابها على نفسه داخلها. وزعم بأنه لا يعرف سبب قيام صديقه الطيار بشيء من هذا القبيل، ولكنه اعتقد أن الأمر حدث بسبب إصابة شاه بالاكتئاب السريري، حيث عانى من علاقة زوجية مضطربة.

ويشير تحليل البيانات إلى أن طائرة “بوينغ 777-200ER” حلّقت فوق المحيط الهندي حتى نفد الوقود منها، وارتطمت بعنف بالماء وعلى متنها 239 راكبا.
ويشتبه في أن مقصورة ركاب الطائرة تعرضت للضغط العالي المتعمد من قبل زهاري، بهدف قتل الجميع على متن الطائرة قبل ساعات من تحطمها.
وفي الوقت نفسه تقريبا، أُوقف تشغيل النظام الكهربائي عن عمد، ما يجعل من المستحيل تتبع الطائرة عبر الأقمار الصناعية.
وأظهر تحليل مكتب التحقيقات الفدرالي أن الطيّار شاه اختبر رحلة مطابقة (تقريبا) لمسار MH370، حيث تتحطم الطائرة في المحيط الهندي بعد نفاد الوقود، باستخدام محاكاة الطيران على “مايكروسوفت” الخاص به في المنزل.
والجدير بالذكر أن صوته سُمع في الاتصالات الإذاعية النهائية قبل أقل من دقيقتين من تغيير الطائرة لمسار رحلتها بين كوالالمبور وبكين، في 8 مارس/آذار عام 2014.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مساعٍ أوروبية للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران

إيران تهدد برفع التخصيب مجدداً