أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

رأى القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط الخميس أن إيران قررت “التراجع وإعادة الحسابات” ردًا على التعزيزات العسكرية الأمريكية في منطقة الخليج العربي، ولكنه أكد أنه من السابق لأوانه للغاية استنتاج أن التهديد ولى.

وقال الجنرال فرانك ماكنزي من سلاح مشاة البحرية الأمريكية “المارينز”، في مقابلة مع مراسلين يرافقونه في الخليج، إنه من السابق لأوانه استنتاج أن إيران تخلت عن خططها لشن هجمات محتملة ضد مصالح أمريكية.

إلى ذلك، أضاف ماكنزي للصحفيين بأنه يقيّم موقف إيران، مشيراً إلى أنه لن يستبعد طلب المزيد من القوات لتعزيز الدفاعات الأمريكية.

وذكر أن إيران وعملاءها كانوا يمثلون ما وصفه بالتهديد “المتقدم والوشيك” على القوات الأمريكية عندما طلب في 5 مايو/ أيار التعجيل بنشر حاملة طائرات وإرسال أربعة قاذفات استراتيجية إلى منطقة الخليج.

وتابع قائلاً: “لا أعتقد في الواقع أن التهديد قد تضاءل … بل أعتقد أن التهديد حقيقي للغاية”.

وأوضح الجنرال أن الولايات المتحدة تبدي قوة كافية “لإثبات الردع” دون إثارة خصمها، قائلاً “نحن نعمل بجد على السير في هذا الاتجاه”.

كما أشار إلى أنه واثق من التحركات التي قام بها حتى الآن. وأردف “لقد اتخذنا خطوات لإظهار للإيرانيين قدرتنا على الدفاع عن أنفسنا”، في إشارة إلى الانتشار المتسارع لمجموعة “أبراهام لنكن، وأربعة قاذفات من طراز “بي – 52″، وبطاريات إضافية من أنظمة الدفاع الجوي “باتريوت” في الخليج العربي.

كما ذكر أن خطر الصراع لم ينته. وقال “أتردد في الجزم بأنه تم ردع إيران بشكل كلي. فنحن لا نزال نرى تهديدات إيرانية محتملة”. إلا أنه أكد أنه لا يستطيع إعطاء المزيد من المعلومات بسبب سرية المعلومات الاستخباراتية.

إلى ذلك، أوضح ماكينزي الذي تولى القيادة المركزية في أواخر مارس، قبل بدء التصعيد الأخير مع إيران، أنه هو من طلب بدء التحرك الأمريكي في الخامس من مايو للتعجيل بنشر مجموعة الحاملة ابراهام لنكن وارسال قاذفات بي-52، وليس البيت الأبيض.

كما أكد أن المعلومات التي كانت بحوزتهم بشأن التهديدات الإيرانية في الأيام الأولى من مايو كانت “مقنعة، ومتقدمة ووشيكة ومحددة للغاية”.

يذكر أن التوترات بين الولايات المتحدة وإيران تفاقمت منذ انسحاب الرئيس دونالد ترمب من اتفاق نووي عام 2015 بين إيران والعديد من القوى العالمية، وأعاد فرض العقوبات على طهران.

والشهر الماضي، ورداً على ما وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه تهديد وشيك، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستنقل حاملة طائرات وغيرها من الأصول إلى المنطقة.

مصدر الصورة: أ ف ب

 

اقرأ المزيد:

دوريات أمنية خليجية قبالة المياه الدولية في الخليج العربي