أخبار الآن| لندن – المملكة المتحدة (أ ف ب) 

أعلن وزير المالية البريطاني فيليب هاموند اليوم السبت أن الحكومة لا تضع أي “خطوط حمراء” في محادثاتها مع حزب العمال المعارض لكسر الجمود في البرلمان بشأن بريكست.

هاموند قال للصحفيين خلال اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي في بوخارست إن نهج بلاده حيال هذه النقاشات مع حزب العمال هو أن لا خطوط حمراء لدى المحافظين ، متوقعاً تبادل مزيد من النصوص مع حزب العمال اليوم، ومؤكداً أنها عملية متواصلة بغرض الوصول لشكل من أشكال التفاهم”.

ويتفاوض كبار الوزراء مع قادة حزب العمال في مسعى للتوصل إلى تسوية لإنهاء الأزمة السياسية المستمرة منذ أشهر والسماح لبريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي بسلاسة بعد عضوية استمرت 46 عاماً.

لكن بعد ثلاثة أيام من المحادثات، أعرب حزب العمال الجمعة عن “خيبة أمله” إزاء فشل الحكومة في تقديم “أي تغيير فعلي” أو تقديم “تسوية” لحل الخلاف المرتبط باتفاق بريكست الذي أبرمته رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني/يناير.

ورفض أعضاء مجلس العموم اتفاق ماي ثلاث مرات، ما تسبب بتأجيل موعد انسحاب بريطانيا الأصلي من التكتل الذي كان مقرراً في 29 آذار/مارس وأدخل العملية برمتها في حالة من الفوضى.

وأجبرت ماي قبيل قمة للاتحاد الأوروبي المزمع عقدها الأربعاء على طلب إرجاء موعد الانسحاب حتى 30 حزيران/يونيو لمنع خروج لندن من التكتل بدون اتفاق الجمعة المقبل.

لكن بإمكان القادة الأوروبيين الذين يزداد تململهم من الشلل البرلماني في بريطانيا أن يعرضوا تأجيلاً بمدة أقصر أو أطول قد تصل إلى عام.

ويتعين على دول الاتحاد الأوروبي الـ27 الموافقة بالإجماع على أي إرجاء للانسحاب.

وحض هاموند، الذي أيد البقاء في الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016، زملاءه المحافظين الذين تنقسم مواقفهم على إبداء المرونة.

وقال “علينا أن نظهر انفتاحا في الاستماع إلى اقتراحات الآخرين ويقدم البعض في حزب العمال اقتراحات أخرى”.

ويحض حزب العمال ماي على القبول بعلاقة أكثر تقارباً مع الاتحاد الأوروبي لفترة ما بعد بريكست تشمل البقاء في اتحاد جمركي.

المزيد:

حزب العمال البريطاني يعرب عن “خيبة أمله” من محادثات بريكست