أخبار الآن| أديس أبابا – اثيوبيا – (وكالات)

قالت السلطات الإثيوبية إنها ستصدر أول تقرير عن تحطم طائرة الرحلة 302 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، اليوم الخميس ، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

يذكر أن مواطنين من 35 دولة بين 157 من الركاب وطاقم الطائرة لقوا حتفهم عندما تحطمت الطائرة الجديدة وهي من طراز بوينغ 737 ماكس 8 بعد ست دقائق فقط من إقلاعها من العاصمة أديس أبابا.

وتعتبر الكارثة التي وقعت يوم 10 مارس الماضي ثاني واقعة تتحطم فيها طائرة من طراز ماكس 8 في خمسة أشهر، حيث دفعت شركات الطيران في أنحاء العالم إلى وقف تشغيل هذا الطراز الذي يمثل أفضل طائرات بوينغ مبيعا.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الأربعاء أن قائدي الطائرة الإثيوبية 737 ماكس التي تحطمت الشهر الماضي اتبعا في البداية إجراءات الطوارئ التي أصدرتها شركة بوينغ، لكنهما لم يتمكنا رغم ذلك من استعادة السيطرة على الطائرة.

وكانت شركة بوينغ قد أصدرت إرشادات إلى الطيارين عن كيفية فصل نظام آلي لمنع التوقف المفاجئ وذلك في أعقاب تحطم طائرة من نفس الطراز في إندونيسيا في أكتوبر.

يذكر أن صحيفة “وول ستريت جورنال”، كانت قد كشفت منذ أيام عن تسجيل لطيار على متن رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية التي تحطمت قبل ثلاثة أسابيع.

وبحسب الصحيفة فقد سمع الطيار، وهو يقول “توقف، توقف” قبل لحظات من وقوع الكارثة، حيث هذه المحادثة عندما كانت الطائرة على ارتفاع 450 قدما (137 مترا) عن سطح الأرض، وبدأت تتجه نحو الأرض.

وأضافت الصحيفة أيضا : ” أن راديو الطائرة التقط، وهو جهاز يستخدم للاتصال من الهواء إلى الأرض، هذا التعليق، قبل لحظات من السقوط الكارثي”.

وجاء تقرير صحيفة “وول ستريت جورنال”، بعد أيام من كشف التحقيقات في إندونيسيا بشأن طائرة “بوينغ 737 ماكس” التابعة لخطوط “ليون آير” الإندونيسية، عن أنه قبل يوم من تحطمها، واجه طياروها مشاكل في التحكم بها، ولكن حصلوا على مساعدة غير متوقعة، بحسب صحيفة “الديلي تليغراف” البريطانية.

إقرأ أيضاً:

الإمارات تغيث متضرري إعصار “إيداي” في موزمبيق