أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة ( وكالات ) 

أكد هيو غريفيث منسق لجنة الأمم المتحدة لتقييم العقوبات على كوريا الشمالية قبل أيام في مقابلة تلفزيونية مع شبكة ان بي سي نيوز إن أحدى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أبلغت اللجنة أن شركتي الأسلحة الكوريتين الشماليتين اللتين أدرجتهما الامم المتحدة في القائمة السوداء نشطتان جدا في إيران الآن.

التقرير الأممي يشير إلى سفر رؤساء شركات الأسلحة الكبرى في كوريا الشمالية كوميد وهما كيم يونغ شول و يان جونغ سون التي تصدر معدات للصواريخ الباليستية وغيرها من الأسلحة وغرين باين التي تبيع الأسلحة التقليدية إلى إيران، وفقاً لوثائق المسافرين عبر الرحلات الجوية التي استشهد بها تقرير لجنة الأمم المتحدة، حيث يشتبه بحملهما أموالا للتهرب من العقوبات المفروضة.

الأمم المتحدة: كوريا الشمالية استنبطت طرقا جديدة لخرق العقوبات

واستند غريفيث الى تقرير صادر عن لجنة خبراء أممية بأن الأمم المتحدة تحقق في امكانية إبرام الشركتين صفقات مع إيران في انتهاك محتمل للعقوبات.

هذا وكتبت لجنة الامم المتحدة الى ايران في التاسع و العشرين من نوفمبر 2018 تطلب نسخا من جوازات سفر جميع الدبلوماسيين الكوريين الشماليين في ايران.

الامم المتحدة كانت قد حصلت على نسخ لجوازات سفر ممثلي الشركتين، كيم يونغ شول و يان جونغ سون الذين تمت مراقبتهما و هما يطيران الى طهران اكثر من 262 مرة.

التقرير الاممي اكد ان كوريا الشمالية تتهرب بنجاح من عقوبات الأمم المتحدة من خلال أساليب معقدة بشكل متزايد، مما يمكّن النظام من استيراد المزيد من النفط وتوسيع صادرات الفحم وبيع الأسلحة واختراق البنوك الأجنبية.

وقال غريفيث إن العقوبات تهدف إلى منع بيونغ يانغ من تمويل برامجها للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية، لكن كوريا الشمالية استنبطت طرقًا جديدة للخرق من عقوبات الأمم المتحدة، بما في ذلك خداع البنوك العالمية وشركات التأمين وتجار السلع.

 

اقرا: ”من يتواجد في سفارة كوريا الشمالية في طهران؟ وما الذي يفعلونه هناك؟“