أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (رويترز)

قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي في جلسة استماع برلمانية يوم الاثنين إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان النشاط الأخير في بعض منشآت الصواريخ في كوريا الشمالية يتضمن التحضير لإطلاق الصواريخ.

وفي أوائل شهر مارس ، ذكرت عدة مراكز أمريكية ومسؤولون كوريون جنوبيون أن صور الأقمار الصناعية أظهرت استعدادات محتملة لإطلاق صاروخ من موقع إطلاق صواريخ سوهي في تونغتشانغ ري في كوريا الشمالية. وهو الموقع ذاته الذي تم استخدامه في الماضي لإطلاق الأقمار الصناعية.

وقال وزير الدفاع جيونج كيونج دو للجنة دفاع برلمانية “من الباكر أن نسميها نشاطا متعلقا بالصواريخ.” وأضاف “تونغتشانغ ري” أنه موقع إطلاق لكننا لا نرى أي نشاط يتم تنفيذه لإطلاق الصواريخ.

وعندما سئل عما إذا كان يمكنه تأكيد ما إذا كان موقع سوهي قد استعيد لأداء وظيفته، قال جيونج إنه “من غير المناسب أن تعلق سلطات الاستخبارات على كل تقرير إعلامي بطريقة أو بأخرى”. وأضاف “أن هناك علامات على استمرار النشاط النووي في كوريا الشمالية ، دون الخوض في التفاصيل”.

من جهتهم، قال محللون في مركز جيمس مارتن لدراسات حظر الانتشار النووي في كاليفورنيا إنهم قدّروا أن إعادة البناء في سوهي بدت على ما يبدو بجدية قبل وقت قصير من لقاء الرئيس الأمريكي ترامب مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في قمة في هانوي أواخر الشهر الماضي.

ويذكر أن تلك القمة فشلت بسبب الخلافات حول مطالب الولايات المتحدة لكوريا الشمالية بنزع السلاح النووي، ومطالبة كوريا الشمالية بالتخفيف من العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب تجاربها النووية والصاروخية.

ويوم الجمعة ، أخبر نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي تشوي سون هوي الدبلوماسيين والصحفيين الأجانب في بيونج يانج أن الزعيم الكوري الشمالي يدرس تعليق المحادثات مع الولايات المتحدة، وقد يعيد التفكير في تجميد التجارب الصاروخية والنووية ما لم تقدم الولايات المتحدة تنازلات.

يُذكر أن كوريا الشمالية استخدمت موقع سوهي لإطلاق أقمار صناعية إلى الفضاء منذ عام 2011 ، وتقول الولايات المتحدة إن عملها هناك ساعد في تطوير تكنولوجيا الصواريخ.

للمزيد:

كوريا الشمالية تعيد تشغيل موقع ثان للصواريخ