أخبار الآن | طهران – إيران – (وكالات)

قال مدعي ديوان المحاسبات فياض شجاعي في مقابلة مع صحيفة نشرت اليوم الأحد، إن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد يواجه اتهامات بإساءة استخدام أموال حكومية، تقدر بمليارات الدولارات حين كان في منصبه.

وأضاف في مقابلته مع صحيفة "اعتماد" أن في إحدى القضايا التي ترجع إلى ولاية أحمدي نجاد الثانية بين 2009 و2013، وصلت الأموال التي أسيء استخدامها إلى أكثر من ملياري دولار.

وقال شجاعي إنه تم إعلان التهم على البرلمان، ويعمل ديوان المحاسبات تحت إشراف البرلمان الإيراني.

ولم يتضح بعد ما إذا كان أحمدي نجاد سيحاكم رسمياً ويواجه أحكاماً قضائية أم يتعين على البرلمان الإيراني الآن اتخاذ إجراء بناء على ما توصل إليه ديوان المحاسبات.
وقال شجاعي إنه لا يعتقد أن من الممكن استعادة الأموال التي يتهم أحمدي نجاد بإساءة استخدامها.

ولم يحدد ما سيحدث إذا لم يتسن استعادة الأموال، ولم يتسن الوصول إلى أحمدي نجاد للتعليق. و قد اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية، سابقا حميد بقائي، مساعد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد للشؤون التنفيذية 

و جاء اعتقال بقائي بهدف محاكمته، بعدما تم اعتقاله في 8 حزيران/ يونيو 2015، بتهمتي الاختلاس والفساد المالي، وبقي في السجن 7 أشهر ثم أفرج عنه بكفالة مالية.

وكان مجلس صيانة الدستور الإيراني أعلن في نيسان/ أبريل الماضي، رفض ترشح حميد بقائي للانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 أيار/ مايو الماضي، والتي فاز فيها الرئيس حسن روحاني بولاية ثانية.

 

إقرأ أيضاً

رغم العقوبات الأمريكية ايران لن تنسحب من الاتفاق النووي

واشنطن تصف إطلاق إيران لصاروخ في الفضاء بالعمل الاستفزازي

إيران تؤكد أنها اختبرت بنجاح صاروخا لإطلاق الأقمار الصناعية

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎