أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( نضال عمرية)

تسعى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى تشكيل الحكومة عبر التحالف مع الحزب الديمقراطي الوحدوي، الذي يمثل ناخبين من إيرلندا الشمالية، وبرصيد فاز بـ 10 مقاعد برلمانية.

كما أعرب بعض قادة حزب المحافظين عن قلقهم من أن سمعة الحزب قد تتضرر إذا شكل ائتلافا مع الحزب الاتحادي الديمقراطي لشمال ايرلندا.

بعد فشل حزبها في الظفر بالحد الأدنى للاغلبية البرلمانية  وهو ما لا يخولهم بتشكيل حكومة جديدة لوحدهم ..تسعى رئيسة الوزراء تيريزا ماي وحزبها إلى تشكيل حكومة جديدة  بالتعويل على ورقة  تحالف مرتقب مع الحزب الديمقراطي ، حيث يمثله ناخبين من إيرلندا الشمالية، و وبرصيده 10 مقاعد برلمانية في الانتخابات الأخيرة.

 أصداء نتائج الانتخابات العامة في بريطانيا ما زالت تهيمن على الأجواء العامة في لندن وخارجها , …ويبدو ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمست في حالة عزلة وضعف، لا سيما مع الانتقادات اللاذعة التي تتعرض لها من الصحافة البريطانية … اذا تتهمها بالمسؤولية عن أسوأ حملة انتخابية في التاريخ كما وصفتها ، والافتقار إلى السلطة وإلرصيد السياسي اللذين يمثلان حجر الأساس في التفاوض بقوة لصالح بريطانيا في محادثات الخروج من عباءة الاتحاد الأوروبي.

بدوره , الحزب الديمقراطي  قال إنه لم يمنح المحافظين دعمه بعد، وإن المفاوضات حول تشكيل التحالف معهم لا تزال مستمرة مفندا بذلك الادعاءات السابقة التي أفادت بقبول الحزب دعم حكومة المحافظين..بيد انه.. أي الحزب الديمقراطي الوحدوي..لم يخف الأجواء الإيجابية التي خيمت على المفاوضات مع حزب ماي.. ما يعني ان هناك اتفاق قريبا يلوح بالافق حول تركيبة جديدة للبرلمان وفق ما يراه محللون.

بالمقابل، اعتبر حزب العمال المعارض إنه الفائز الحقيقي في الانتخابات…ودعا جيريمي كوربن زعيم الحزب رئيسة الوزراء إلى الاستقالة، وأعلن استعداده لتولي المنصب.

في الوقت الذي أعرب بعض قادة حزب المحافظين عن قلقهم من أن سمعة الحزب قد تتضرر إذا شكل ائتلافا مع الحزب الاتحادي الديمقراطي لشمال ايرلندا، الذي وجه في السابق انتقادات لزواج المثليين..فيما يرى كثير من المحللين إنه في مدة لا تتجاور 24 ساعة تحولت ماي من الاعتقاد بأنها قد تحصل على أغلبية تاريخية إلى التشبث بالسلطة عن طريق التعهد بإحداث تغيير كبير في أسلوبها في الزعامة، والضرر الناجم عن التحول الكبير في منظور ماي لنفسها ولصورتها ..قد يشكل طعنة قاتلة بالنسبة لها.

إقرأ أيضاً:
أريانا غراندي تتحول إلى بطلة في بريطانيا بعد حفل مانشستر
بريطانيا تتمسك بزيارة ترامب رغم مشاحناته مع عمدة لندن