أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (وكالات)

دافعت الحكومة البريطانية عن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المقررة العام الجاري، رغم مشاحناته مع صادق خان رئيس بلدية لندن، على خلفية هجمات لندن الإرهابية مساء السبت الماضي.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إنه لا يوجد سبب لإلغاء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بريطانيا بعد انتقاده طريقة تعامل خان مع الهجوم الدامي عند جسر لندن.

وكان الرئيس الأمريكي قد جدد انتقاداته لرئيس بلدية لندن للمرة الثانية في الـ48 ساعة التي تلت الاعتداء الإرهابي في العاصمة البريطانية.

وهاجم ترامب خان على تويتر واتهمه بأنه يطلق "عذرا مثيرا للشفقة" لقوله إنه يتعين على سكان لندن ألا يقلقوا من رؤية مزيد من عناصر الشرطة في شوارع العاصمة في أعقاب الهجوم الذي قتل سبعة أشخاص.

وقال جونسون في مقابلة مع راديو هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية ردا على سؤال عما إذا كان يجب إلغاء زيارة ترامب إن خان كان "محقا تماما فيما قاله لأنه أراد طمأنة سكان مدينته بشأن وجود رجال شرطة مسلحين في الشوارع".

وأضاف: "صدرت الدعوة وتم قبولها ولا أرى سببا لتغيير ذلك. أما فيما يتعلق بما قاله صادق خان عن طمأنة سكان لندن أعتقد أنه محق تماما فيما قاله".

وعن الجدال بين ترامب وخان قال جونسون: "لا أريد الدخول في جدال بين شخصين أعتقد أنهما قادران تماما على الأرجح على الدفاع عن نفسيهما".

من جانبه، قال آلان دانكن وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني في كلمة أمام البرلمان: "بالنظر إلى دور أمريكا المحوري بكل تأكيد فنحن نعتقد أنه من الصواب تماما أننا يجب أن نستخدم كل ما لدينا من أدوات لبناء أرضية مشتركة مع الرئيس ترامب".

وأضاف دانكن أن زيارات الدولة "أهم أداة دبلوماسية" لبريطانيا، مشددا على أن الزيارة ستمضي قدما كما هو مقرر لها، في وقت لاحق من العام الحالي.

وكان توتر مكتوم قد شاب العلاقة بين الرئيس الأمريكي وخان منذ أن دعا عمدة لندن في فبراير/ شباط الماضي إلى إلغاء استقبال ترامب في بريطانيا، احتجاجا على سياسته بشأن الهجرة.

اقرأ أيضا 

الشرطة البريطانية تكشف هوية منفذي هجوم لندن

داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم لندن